القائمة الرئيسية

الصفحات

تاريخ وتطور التسويق الرقمي بحث شامل


في عالم يستخدم فيه أكثر من 170 مليون شخص وسائل التواصل الاجتماعي بشكل منتظم ، من المتوقع أن يكون كل محترف عامل على دراية بالمبادئ الأساسية للتسويق الرقمي على الأقل . بعبارات بسيطة ، التسويق الرقمي هو الترويج للمنتجات عبر الإنترنت أو أي شكل من أشكال الوسائط الإلكترونية. وفقًا لمعهد التسويق الرقمي ، "التسويق الرقمي هو استخدام القنوات الرقمية للترويج أو تسويق المنتجات والخدمات للمستهلكين والشركات المستهدفة."

التسويق الرقمي


يستهلك الناس المحتوى الرقمي بشكل يومي. قريبًا ، ستختفي منصات التسويق التقليدية وسيتولى السوق الرقمي السيطرة بالكامل. هناك عدد من المزايا في التسويق الرقمي . على عكس التسويق التقليدي ، يكون التسويق الرقمي ميسور التكلفة.

يمكنك الوصول إلى جمهور أكبر في فترة زمنية أقصر. أدت التطورات التكنولوجية إلى استنزاف كبير لقاعدة العملاء من وكالات وإدارات التسويق التقليدية. انتقل الناس إلى الأجهزة اللوحية والهواتف وأجهزة الكمبيوتر ، وهي المجالات التي اكتسب فيها المسوقون الرقميون أكبر قدر من النجاح.

ملاحظة المحتوى مجاني للتعليم …

ما هو التسويق الرقمي؟

يشار إلى أي قنوات رقمية من قبل شركة أو شركة لتسويق المنتجات والخدمات أو الترويج لها للمستهلكين باسم التسويق الرقمي. يتم استخدام مواقع الويب والأجهزة المحمولة والوسائط الاجتماعية ومحركات البحث والقنوات المماثلة المختلفة في التسويق الرقمي.


ما مدى نجاح التسويق الرقمي؟

مع ظهور الرقمنة ، لوحظ أن حشد التسوق في الأسواق قد انخفض تدريجياً ، والآن يُلاحظ أن المزيد والمزيد من الناس يتسوقون عبر الإنترنت لأنفسهم وعائلاتهم. لذلك ، هناك العديد من المزايا للترويج لعملك عبر الإنترنت لأنك تريد الوصول إلى الجمهور المناسب ، وجمهورك متصل بالإنترنت.


فوائد التسويق الرقمي

يمكنك الوصول إلى جمهور أكبر في فترة زمنية أقصر. أدت التطورات التكنولوجية إلى استنزاف كبير لقاعدة العملاء من وكالات وإدارات التسويق التقليدية. انتقل الناس إلى الأجهزة اللوحية والهواتف وأجهزة الكمبيوتر ، وهي المجالات التي اكتسب فيها المسوقون الرقميون أكبر قدر من النجاح.


تاريخ التسويق الرقمي 

تم استخدام مصطلح التسويق الرقمي لأول مرة في التسعينيات. انطلق العصر الرقمي مع ظهور الإنترنت وتطوير منصة Web 1.0. سمحت منصة Web 1.0 للمستخدمين بالعثور على المعلومات التي يريدونها ولكنها لم تسمح لهم بمشاركة هذه المعلومات عبر الويب. حتى ذلك الحين ، لا يزال المسوقون في جميع أنحاء العالم غير متأكدين من النظام الأساسي الرقمي. لم يكونوا متأكدين مما إذا كانت استراتيجياتهم ستنجح لأن الإنترنت لم يشهد انتشارًا واسع النطاق بعد.

في عام 1993 ، تم نشر أول لافتة قابلة للنقر ، وبعد ذلك اشترت HotWired بعض إعلانات البانر لإعلاناتها. كان هذا بمثابة بداية الانتقال إلى العصر الرقمي للتسويق. بسبب هذا التحول التدريجي ، شهد عام 1994 دخول تقنيات جديدة إلى السوق الرقمية. في نفس العام ، تم إطلاق Yahoo .

المعروف أيضًا باسم "دليل جيري لشبكة الويب العالمية" نسبة إلى مؤسسها جيري يانغ ، تلقت ياهو ما يقرب من مليون زيارة خلال العام الأول. أدى ذلك إلى تغييرات بالجملة في مجال التسويق الرقمي ، حيث قامت الشركات بتحسين مواقعها على الويب لجذب تصنيفات محركات البحث الأعلى. شهد عام 1996 إطلاق المزيد من محركات البحث والأدوات مثل HotBot و LookSmart و Alexa.


شهد عام 1998 ولادة Google . أطلقت Microsoft محرك بحث MSN وجلبت Yahoo إلى السوق بحث الويب Yahoo. بعد ذلك بعامين ، انفجرت فقاعة الإنترنت وتركت جميع محركات البحث الأصغر في الخلف أو تم القضاء عليها تاركة مساحة أكبر للعمالقة في مجال الأعمال. شهد عالم التسويق الرقمي أول طفرة حادة له في عام 2006 عندما تم الإبلاغ عن زيادة حركة مرور محركات البحث إلى حوالي 6.4 مليار في شهر واحد. لم تتخلف Microsoft عن الركب ، فقد وضعت MSN في الخلف وأطلقت Live Search للتنافس مع Google و Yahoo.

ثم جاء الويب 2.0 ، حيث أصبح الناس مشاركين أكثر نشاطًا بدلاً من أن يظلوا مستخدمين سلبيين. يسمح Web 2.0 للمستخدمين بالتفاعل مع المستخدمين والشركات الأخرى. بدأ تطبيق تسميات مثل "طريق المعلومات الفائق السرعة" على الإنترنت. ونتيجة لذلك ، زادت أحجام تدفق المعلومات - بما في ذلك القنوات التي يستخدمها المسوقون الرقميون - بشكل متنوع ، وبحلول عام 2004 ، جلب الإعلان والتسويق عبر الإنترنت في الولايات المتحدة وحدها حوالي 2.9 مليار دولار.

سرعان ما بدأت مواقع التواصل الاجتماعي في الظهور. كان MySpace أول موقع للتواصل الاجتماعي يصل ، وسرعان ما تبعه Facebook. أدركت العديد من الشركات أن كل هذه المواقع الجديدة الجديدة التي ظهرت كانت قد بدأت في فتح أبواب جديدة من الفرص لتسويق منتجاتها وعلاماتها التجارية. لقد فتح آفاقاً جديدة للأعمال وأشر إلى بداية فصل جديد للأعمال. مع الموارد الجديدة ، احتاجوا إلى أساليب جديدة للترويج لعلاماتهم التجارية والاستفادة من منصة الشبكات الاجتماعية.

كان ملف تعريف الارتباط معلمًا مهمًا آخر في صناعة التسويق الرقمي. بدأ المعلنون في البحث عن طرق أخرى للاستفادة من التكنولوجيا الوليدة. كان أحد هذه الأساليب هو تتبع عادات التصفح الشائعة وأنماط الاستخدام للمستخدمين المتكررين للإنترنت من أجل تصميم العروض الترويجية وضمانات التسويق حسب أذواقهم. تم تصميم أول ملف تعريف ارتباط لتسجيل عادات المستخدم. لقد تغير استخدام ملف تعريف الارتباط على مر السنين ، ويتم تشفير ملفات تعريف الارتباط اليوم لتزويد المسوقين بمجموعة متنوعة من الطرق لجمع بيانات المستخدم الحرفية.

المنتجات التي يتم تسويقها رقميًا متاحة الآن للعملاء في جميع الأوقات. تُظهر الإحصاءات التي تم جمعها بواسطة Marketingtechblog لعام 2014 أن النشر على وسائل التواصل الاجتماعي هو أهم نشاط عبر الإنترنت في الولايات المتحدة. يقضي الأمريكي العادي 37 دقيقة يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي. 99٪ من المسوقين الرقميين يستخدمون Facebook للتسويق ، 97٪ يستخدمون Twitter ، 69٪ يستخدمون Pinterest و 59٪ يستخدمون Instagram. 70٪ من جهات التسويق في B2C اكتسبت عملاء عبر Facebook. من المرجح أن يشتري 67٪ من مستخدمي تويتر من العلامات التجارية التي يتابعونها على تويتر. 83.8٪ من العلامات التجارية الفاخرة لها حضور على موقع Pinterest. أهم ثلاثة مواقع للتواصل الاجتماعي يستخدمها المسوقون هي LinkedIn و Twitter و Facebook.


تطور التسويق الرقمي - الجدول الزمني

التسعينيات

أرتشي ، محرك البحث الأول ، ظهر لأول مرة في أوائل التسعينيات ، بشرًا بميلاد البحث. تمت متابعة SEO أو Search Engine Optimization بسرعة.

تم تقديم أول لافتات إعلانية على شبكة الإنترنت قابلة للنقر في عام 1994. تم إطلاق أول موقع وسائط اجتماعية يمكن التعرف عليه في عام 1997 ، مع 3.5 مليون مستخدم. في التسعينيات ، تم العثور على عدد كبير من مواقع الويب التي لا تزال قيد الاستخدام ، بما في ذلك بحث Google و Yahoo على الويب ، وكلاهما ظهر لأول مرة في عام 1998.

جيل الألفية

نمت فقاعة اقتصادية ضخمة في الألفية الجديدة. ومع ذلك ، فإن ذروة الفقاعة وانفجارها بين عامي 2000 و 2002 أضرت بالعديد من الشركات. تم إطلاق العديد من المواقع الجديدة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مع تعافي الاقتصاد من الازدهار ، بما في ذلك بدايات LinkedIn في 2002 ، و Myspace و WordPress في عام 2003 ، و Facebook في عام 2004. وفي أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، أصبح تسويق الرسائل النصية عبر الهاتف المحمول يتمتع بشعبية متزايدة.

عصر الجوال

شهد النصف الأخير من العقد زيادة في التسويق والمبيعات ، حيث تجاوزت مبيعات التجارة الإلكترونية في أمازون 10 مليارات دولار. على مدى السنوات القليلة التالية ، توسعت ثقافة تطبيقات الأجهزة المحمولة مع إدخال Whatsapp و Instagram و Snapchat إلى العالم الرقمي.

الحاضر 

اليوم ، يتم إنفاق 65٪ من وقت الوسائط الرقمية للفرد على جهاز محمول. تبلغ قيمة صناعة الإعلان الرقمي الآن حوالي 200 مليار دولار ، حيث تمثل Google Ad Words 96 ٪ من عائدات الشركة. مع وجود ما يقدر بـ 3.1 مليار مستخدم عبر الإنترنت ، قادت الشبكات الاجتماعية ثورة التسويق الرقمي. أدى ظهور المدونين و Instagram إلى صناعة بقيمة مليار دولار للمؤثرين ، والتي من المتوقع أن تنمو. من المتوقع أن ينمو التسويق الرقمي في السنوات القادمة ، مع العديد من التطورات والتغييرات الجديدة في هذه الصناعة المثيرة.


ما هي 5 Ds للتسويق الرقمي؟

العناصر الخمسة للتسويق الرقمي هي كما يلي:

•الأجهزة الرقمية

الأجهزة الرقمية هي تلك التي يستخدمها الناس كل يوم تقريبًا. على سبيل المثال ، يمكن أن تعتاد هذه على التسويق لجمهور محدد - أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

•منصات المحتوى الرقمي

هذه هي الأنظمة الأساسية التي يتفاعل معها المستخدمون بانتظام. يمكنك استخدامها للإعلان. كمثال ، فكر في وسائل التواصل الاجتماعي.

•وسائل الإعلام الرقمية

يمكن استخدام قنوات الوسائط الرقمية المدفوعة أو المملوكة للوصول إلى جمهورك المستهدف. وهي تشمل أشياء مثل الإعلان عبر الإنترنت والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

•البيانات الرقمية

يُطلق على البيانات حول جمهورك المستهدف والمستخدمة لتحقيق هدف تسويقي اسم البيانات الرقمية. يمكنك عمومًا جمع بيانات حول جمهورك المستهدف من خلال الاستطلاعات والتطبيقات والوسائل الأخرى.

•التقنية الرقمية

تدور التكنولوجيا الرقمية حول استخدام التكنولوجيا لتحقيق هدف تسويقي. الذكاء الاصطناعي (AI) والواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) هي أمثلة قليلة.

أنواع التسويق الرقمي

فيما يلي بعض الأنواع المختلفة للتسويق الرقمي:

•ترويج المحتوى

تسويق المحتوى هو نوع من أنواع التسويق الرقمي يركز على إنشاء المحتوى وتوزيعه لجمهور معين.

•تسويق محرك البحث (SEO)

تحسين محرك البحث ، المعروف باسم SEO ، هو عملية الحصول على حركة مرور عالية الجودة من نتائج محرك البحث المجانية أو العضوية.

•تسويق محرك البحث (SEM)

يشير مصطلح "تسويق محرك البحث" إلى الحصول على حركة بحث مدفوعة ومجانية.

•التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)

ببساطة ، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية جذب حركة المرور والانتباه من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

•الترويج التابع

يعد التسويق بالعمولة طريقة شائعة للناس لكسب المال عبر الإنترنت هذه الأيام.

•التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعرف استخدام البريد الإلكتروني للترويج لمنتجات أو خدمات الفرد باسم التسويق عبر البريد الإلكتروني.

•تسويق الرسائل الفورية

يستخدم WhatsApp من قبل 1.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم كل شهر ، يليه Facebook Messenger و WeChat. لذلك ، لكي تكون في مكان جمهورك ، فإن التسويق عبر الرسائل الفورية مفيد.

السوق الرقمي في حالة تغير مستمر. يجب أن يجد متخصص التسويق الرقمي طرقًا لمواكبة هذا التغيير. يجب أن يكونوا قادرين على مراقبة الاتجاهات الناشئة وتطوير خوارزميات محرك بحث أحدث وأكثر ذكاءً. بعد كل شيء ، لا أحد يستطيع أن يتخلف عن الركب في هذا السباق. 

بدأت Google في التوسع ، حيث قدمت منتجات مثل AdWords ، وهي عبارة عن إعلانات من 3 أسطر تظهر في أعلى نتائج محرك البحث أو على يمينها ، و AdSense - وهي تكلفة لكل نقرة . بمرور الوقت ، أدركت Google قيمة تحليل المحتوى الذي تلقوه ثم استهدفت الإعلانات بناءً على اهتمامات المستخدمين ، وبالتالي أصبحت لاعباً رئيسياً في عالم الأعمال.

أسئلة وأجوبة

التسويق الرقمي هو استخدام القنوات الرقمية للترويج أو تسويق المنتجات والخدمات للمستهلكين والشركات المستهدفة."

1. كيف تطور التسويق الرقمي من التسويق التقليدي؟

مع تطور التكنولوجيا ، بدأت منصات جديدة للتسويق في الظهور. أصبح التسويق التقليدي خيارًا ثانويًا لشركات العصر الجديد عندما تم تقديم التسويق الرقمي. سمح للعلامات التجارية بالوصول إلى جمهورها المستهدف بتكلفة أقل بكثير مع معدل تحويل أفضل. في وقت لاحق ، تم اعتماد التسويق الرقمي من قبل جميع الشركات في جميع أنحاء العالم لزيادة انتشارها. 

2. ما هي  تطورات التسويق؟

يقال أن للتسويق 4 مراحل تطور ، وهي - 

1. عصر الإنتاج 

2. عصر المبيعات 

3. عصر التسويق 

4. عصر شركات التسويق  

3. من الذي بدأ التسويق الرقمي لأول مرة؟

في عام 1995 ، أطلقت CSNL خدمات الإنترنت في الهند ، والتي كانت مصدر التسويق الرقمي في الهند. لم يكن أداؤه جيدًا في البداية ، حيث استخدم 0.5 ٪ فقط من السكان الإنترنت حتى عام 2020. 

4. لماذا ينمو التسويق الرقمي؟

العالم على الإنترنت! مباشرة من وسائل التواصل الاجتماعي ، إلى عمليات البحث على Google ، إلى تطبيقاتنا المفضلة ، نستخدم جميعًا الإنترنت طوال اليوم. نظرًا لأن هذا العدد الهائل من الأشخاص ينخرطون عبر الإنترنت ، فإن التسويق الرقمي ينمو. وسوف تزداد أكثر في المستقبل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات