القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا تختار مهنة التسويق الرقمي في عام 2023؟


اختيار المسار الوظيفي هو عملية شاقة. من المفترض أن تجد شيئًا تحبه مع مراعاة أشياء مثل الاستقرار طويل المدى ودعم نمط الحياة العام الذي تريده.
يد تحمل موبايل على شاشته مكتوب التسويق الرقمي


مهنة التسويق الرقمي ليست بالضرورة الوظيفة التي يطمح إليها معظم الناس أثناء وجودهم في المدرسة. ولكن عندما تفكر في الفرص المتاحة في هذا المجال الديناميكي ، سترى أن النظرة المهنية للتسويق الرقمي ليست سوى إيجابية وستظل كذلك في عام 2023.

ما هو التسويق الرقمي؟ 

التسويق الرقمي هو شكل من أشكال التسويق حيث تقوم الشركات بالترويج لمنتجاتها وخدماتها من خلال المنصات الرقمية مثل وسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني والمدونات والإعلانات الرقمية. تتضمن العملية بناء حضور رقمي وتنظيم حملات تستهدف الجمهور المناسب. 


دور التسويق الرقمي في تطور مستمر

أحد الأسباب التي تجعل مهنة التسويق الرقمي مثيرة للغاية هو أن المجال يتطور باستمرار مع تقديم منصات مختلفة. يبحث مدير التسويق الرقمي دائمًا عن الاتجاهات ويرى كيف تؤثر على قابلية الاكتشاف.
يشمل بناء الخبرة في مجال التسويق الرقمي كل جانب من جوانب وجود العلامة التجارية عبر الإنترنت. مع طرح محركات البحث للتحديثات الجديدة ، يحدد مديرو التسويق الرقمي كيفية تأثيرهم على تصنيفات مواقع الويب. من هناك ، يعمل فريق التسويق بأكمله معًا لإنشاء إستراتيجية .

لماذا الأدوار الوظيفية للتسويق الرقمي هي المستقبل؟

بينما لا يزال للتسويق التقليدي يراوح مكانه في العالم ، فإن التسويق الرقمي يتولى زمام الأمور بسرعة بفضل القدرة على تحمل التكاليف والتحليلات.
يمكن لمديري التسويق الآن معرفة من أين يأتي الأشخاص بالضبط ، وما يفعلونه على موقع الويب ، وما هي التكتيكات التي تنتج أعلى عائد على الاستثمار. يسهّل هذا النهج المستند إلى البيانات على المحترفين إثبات جدارتهم ، ويسهل على القادة معرفة الاستراتيجيات الأكثر فاعلية. يتم تكرار النجاحات مرة أخرى ، مما يلغي التخمين للحملات المستقبلية.

هل هناك طلب كبير على وظائف التسويق الرقمي؟

من المتوقع أيضًا أن يتوسع سوق التسويق الرقمي بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 32.1٪ بحلول عام 2028 ، بقيمة 24.1 مليار دولار أمريكي. سيكون هناك ما يقرب من 6 مليارات مستخدم للإنترنت بحلول عام 2027. سيزداد الطلب على المسوقين الرقميين المهرة في السنوات القادمة فقط. وفقًا لـ LinkedIn ، يعد التسويق الرقمي أيضًا أحد أفضل المهارات التي يجب تعلمها في عام 2023 لتعزيز حياتك المهنية. 
كل هذه العوامل تدل على أن الوقت الحالي هو أفضل وقت لتعلم مهارات جديدة وبدء حياتك المهنية! 

ما هو حجم الطلب على المسوقين الرقميين؟

وفقًا لـ LinkedIn ، يعد دور "أخصائي التسويق الرقمي " من بين أكثر 10 وظائف مطلوبة ، مع 860.000 فرصة عمل . تشمل التجربة الأكثر طلبًا في التسويق الرقمي وسائل التواصل الاجتماعي واستراتيجية المحتوى وتحسين محركات البحث والتحليلات والمزيد.
نظرًا لوجود العديد من الجوانب لاستراتيجية التسويق الرقمي ، فإن عدد الوظائف ذات الصلة مرتفع جدًا. في الواقع ، تواجه الصناعة أزمة - فجوة المهارات الرقمية. وجد استطلاع على موقع لينكد إن نقصًا في حوالي 230 ألف متخصص في التسويق الرقمي في مناطق  في الولايات المتحدة
مع وجود العديد من الوظائف وعدم وجود عدد كافٍ من المهنيين لشغلها ، يعد الآن الوقت المثالي للبدء في التسويق الرقمي.

كيف تبدأ في دور التسويق الرقمي

عندما تبدأ في التسويق الرقمي ، من المهم أن تفهم التخصصات الرئيسية في الصناعة. هناك العديد من الأدوار الوظيفية للتسويق الرقمي التي يجب مراعاتها ، ولكل منها مجموعة من المهارات الخاصة بها لإتقانها.

1. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يبدو التسويق عبر البريد الإلكتروني واضحًا بذاته - فأنت ترسل رسائل بريد إلكتروني إلى القوائم المستهدفة. لكن هذا الاستهداف يتطلب مهارات متخصصة.
يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني التسويقية إلى قوائم العملاء والتوقعات لحشد الأعمال التجارية وبناء الوعي بالمنتجات والخدمات. كما يتم إرسالها بشكل متكرر لإشراك الجماهير ، حتى عندما لا يكون هناك بيع صعب. تتمثل مهمة مسوق البريد الإلكتروني في اختبار سطور الموضوع والنصوص والتنسيقات المختلفة لمعرفة رسائل البريد الإلكتروني التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام.
متوسط الراتب لمدير التسويق عبر البريد الإلكتروني : 65834 دولارًا

2. تحسين محركات البحث (SEO)

بغض النظر عن شكل تجربتك ، من المحتمل أن تلعب أداة تحسين محركات البحث دورًا مهمًا في التسويق الرقمي. إنه العمود الفقري لكل جزء من المحتوى تتم كتابته لأن الهدف من كل المحتوى هو قابلية الاكتشاف.
النظرة المهنية للتسويق الرقمي لمتخصصي تحسين محركات البحث قوية. هناك حاجة كبيرة للمهنيين الذين يفهمون وسائل التواصل الاجتماعي ، وتقييم جودة المحتوى ، والتحليل التنافسي ، وبحث الهاتف المحمول ، وتحليلات مواقع الويب. يجب تغطية جميع هذه القواعد لتحقيق أقصى قدر من حركة المرور عبر الإنترنت.
متوسط الراتب لمدير تحسين محركات البحث : 62،621 دولارًا

3. التأليف والنشر

عندما تكتسب خبرة في التسويق الرقمي ، ستدرك مدى مشاركة الكتابة في هذه العملية. ينتج مؤلفو الإعلانات مجموعة واسعة من المحتوى ، بما في ذلك الشعارات وأوصاف المنتجات ورسائل البريد الإلكتروني والإعلانات والمزيد. حتى أنهم ينتجون محتوى غير رقمي مثل البريد المباشر ونصوص الفيديو.
من الواضح أن مؤلفي الإعلانات يحتاجون إلى خلفية قوية في الكتابة ، ولكن بعد ذلك يجب أن يكونوا مبدعين وفضوليين. يدور عملهم حول جذب الناس للانتباه في عالم مليء بالإلهاءات.
متوسط الراتب لمؤلف الإعلانات : 58.465 دولارًا

4. كتابة المحتوى

للوهلة الأولى ، قد تبدو كتابة المحتوى وكتابة الإعلانات وكأنهما نفس دور التسويق الرقمي ، ولكن عندما تبدأ في التسويق الرقمي ، سترى أن لهما وظيفتان متميزتان.
يركز كتاب المحتوى بشكل خاص على المحتوى الأطول الذي يجذب القراء إلى الموقع ويغذيتهم طوال دورة المبيعات. إنهم ينشئون أوراق بيضاء ودراسات حالة ومنشورات مدونة وكتب إلكترونية تعمل على تثقيف القراء وتجعلهم يعودون للمزيد.
متوسط الراتب لإدارة المحتوى : 56779 دولارًا

5. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ليس سراً أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو جزء كبير من التسويق الرقمي. يروج مديرو وسائل التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية على شبكات مثل Facebook و Twitter و Instagram و LinkedIn وغيرها.
يطور مديرو وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجيات الحملات ومقاطع الفيديو والرسومات ؛ والبحث عن اتجاهات الجمهور للوصول إلى الأشخاص المناسبين. إنها وظيفة تربط بين الكتابة والتصميم وإدارة المشاريع ، وغالبًا ما تتطلب القدرة على العمل خارج ساعات العمل للرد على الرسائل الواردة. الخبرة في التسويق الرقمي وبناء المجتمعات أمر لا بد منه.
متوسط الراتب لمسوق وسائل التواصل الاجتماعي : 50،473 دولارًا

6. الإعلان

لقد تغير مجال الإعلان بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية ، حيث لعب الإعلان الرقمي دورًا مهيمنًا في التسويق الرقمي.
المعلنون مسؤولون عن مطابقة المنتجات المناسبة بالجماهير المناسبة. يبنون علاقات مع العلامات التجارية الإعلامية لتحديد أنواع المحتوى التي ستعمل بشكل أفضل لكل منفذ والتفاوض على الأسعار والشروط التي تروق لكلا الطرفين. يتمتع الإعلان الرقمي بنظرة مهنية رائعة في مجال التسويق الرقمي للمبدعين التنافسيين الباحثين عن بيئة سريعة الخطى وموجهة للأشخاص.
متوسط الراتب لأخصائي الإعلانات الرقمية : 51.272 دولارًا

7. التسويق عبر محرك البحث (SEM)

غالبًا ما يتم الخلط بين التسويق عبر محرك البحث وتحسين محرك البحث ، ولكن الاختلاف الرئيسي هو أن التسويق عبر محرك البحث يتضمن تكتيكات مدفوعة. يبحث مديرو SEM عن اتجاهات الكلمات الرئيسية لمعرفة ما يبحث عنه الأشخاص وتحديد المبلغ المناسب لتقديم عطاءات لمثل هذه المصطلحات بحيث تظهر صفحات الشركة في نتائج البحث. إنه مزيج من تحسين محركات البحث والإعلانات التي تساعد في جذب حركة المرور إلى موقع الويب.
هناك العديد من الأدوات والأنظمة الأساسية المستخدمة للبحث في مصطلحات البحث وإدارة عروض التسعير وإجراء اختبارات A / B لمعرفة الأشكال الأكثر فعالية. يجب أن يكون مديرو التسويق عبر محرك البحث على درجة عالية من التحليل والقائم على البيانات لتحقيق النجاح.
متوسط الراتب لمدير التسويق عبر محركات البحث : 74.399 دولارًا

أسئلة وأجوبة

س 1. لماذا تختار مهنة في التسويق الرقمي؟
يتطور مجال التسويق الرقمي باستمرار. نظرًا لأنه يتم تقديم منصات مختلفة ، ينجذب الناس إلى هذا المجال. تُحدث المجموعة الواسعة من الخيارات القابلة للاكتشاف من حيث الراتب تأثيرًا قويًا على المرشحين ، مما يجعلهم يختارونها كخيار وظيفي. 
س 2. كيف أحصل على وظيفة في التسويق الرقمي؟
أولاً ، تعرف على أساسيات التسويق الرقمي. كن خبيرًا في تحسين محركات البحث واحصل على شهادة إعلانات Google. كن خبيرًا في Google Analytics واحصل على وظيفة مستقلة لاستكشاف المزيد من الخيارات. احصل على تدريب حقيقي لاكتساب الخبرة. تقدم بطلب للحصول على وظيفة بدوام كامل في الشركة التي تختارها. 
س 3. كيف يمكنني تنمية مسيرتي المهنية في مجال التسويق الرقمي؟
احصل على تدريب مستمر ودورات عبر الإنترنت لتصبح معتمدًا. استكشف خيارات متعددة للبقاء على اطلاع على الاتجاهات. تعرف على المزيد حول تحليلات البيانات. تواصل مع فريق المبيعات وقم ببناء علامة تجارية شخصية لتنمية حياتك المهنية في مجال التسويق الرقمي. 
س 4. ما هو متوسط الراتب للمسوق الرقمي؟
متوسط راتب المسوق . يعتمد الراتب على عوامل مختلفة مثل التنظيم والمهارات ومكان العمل. 
س 5. هل أحتاج إلى شهادة في التسويق الرقمي؟
لا تحتاج بالضرورة إلى شهادة في التسويق الرقمي. ومع ذلك ، تطلب بعض الشركات ذلك أثناء مقابلات العمل ، لكنها غير مهمة. إن امتلاك معرفة جيدة بالمجال وكيفية عمله سيجعلك مرشحًا مرغوبًا فيه. 
س 6. ما المهارات التي أحتاجها للتسويق الرقمي؟
لتصبح متخصصًا في التسويق الرقمي ، فأنت بحاجة إلى معرفة المزيد عن تحليل البيانات ، وتحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث ، وإدارة علاقات العملاء ، وإنشاء المحتوى ، ومهارات الاتصال ، وإدارة الوسائط الاجتماعية ، ومهارات التصميم الأساسية. 
س 7. هل التسويق الرقمي مهنة جيدة؟
التسويق الرقمي هو عمل جيد الأجر. على المستوى التنفيذي ،
س 8. هل يمكنك الدخول في التسويق الرقمي بدون خبرة؟
يمكن لأي شخص الدخول في التسويق الرقمي حتى لو لم يكن لديه أي خبرة سابقة. كل ما يحتاجون إليه هو معرفة عميقة بالمجال وكيفية عمله ، ويجب أن يمتلكوا المهارات الأساسية التي يتطلبها المسوق الرقمي. 
س 9. هل تحتاج إلى شهادة لتصبح مسوقًا رقميًا؟
لا تحتاج إلى شهادة لكي تكون مسوقًا رقميًا. يمكن أن يساعدك بدء الأعمال التجارية الصغيرة أو العمل في الشركات الناشئة في الحصول على الخبرة ذات الصلة في مجال التسويق الرقمي. ومع ذلك ، يمكنك التفوق في وظيفة تسويق الشركات إذا كان لديك شهادة جامعية.
س 10. هل هناك طلب على المسوقين الرقميين؟
مع 860،000 فرصة عمل ، يعد أخصائي التسويق الرقمي من بين أفضل 10 وظائف مطلوبة ، وفقًا لـ LinkedIn. يجب أن تكون لديك خبرات في مجالات التسويق الرقمي ، مثل وسائل التواصل الاجتماعي واستراتيجية المحتوى وتحسين محركات البحث والمزيد. 
س 11. هل التسويق الرقمي مهنة تحتضر؟
مستقبل التسويق الرقمي مشرق وواعد. في عام 2022 ، شهد المجال نموًا هائلاً. المجال قد يتغير. ومع ذلك ، لن يموت. بمرور الوقت ، يميل المسوقون إلى التكيف مع التغيير لزيادة وصولهم إلى عملائهم. 
س 12. هل هناك مستقبل في التسويق الرقمي؟
شهد التسويق الرقمي زيادة مطردة في السنوات الأخيرة. مع النمو في وسائل التواصل الاجتماعي ، يبدو أن المجال أيضًا سيصعد في السنوات القادمة. سيكون هناك العديد من الفرص في هذا المجال. لذلك ، يجب على كل مسوق رقمي مواكبة أحدث الاتجاهات للوقوف في المقدمة في هذا المجال
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات