القائمة الرئيسية

الصفحات

مدونة ناجحة

المدونات وسيلة فعالة وغير مكلفة لبناء جمهور ، والوصول إلى السوق المستهدف ، وتحقيق إيرادات عبر الإنترنت . في الواقع ، يقرأ أكثر من 409 مليون شخص المدونات بانتظام ، ويتسوق 52 بالمائة من هؤلاء القراء عبر الإنترنت. لكن لا يكفي مجرد إعداد عنوان URL والبدء في الكتابة ، خاصةً إذا كان هدفك هو نشر مدونة تدر دخلاً أو تروج لمنتجك أو خدمتك.

يكمن مفتاح النجاح في الاحتفاظ بالقارئ. لذلك ، تحتاج إلى التركيز المناسب ، والمشاركة في المحتوى ، والترويج الصحيح لجذب القراء وإبقاءهم يعودون للمزيد. خذ الوقت الكافي لاتباع هذه الخطوات ، وستكون على الطريق الصحيح نحو نشر مدونة ناجحة ومربحة.

1-ابحث في السوق الخاص بك

قبل القفز أولاً إلى عالم المدونات ، تحتاج إلى تثقيف نفسك حول ما الذي  ينجح وما الذي لا ينجح. اقرأ المدونات الشائعة ، بما في ذلك المدونات ذات النداء العام وتلك المتعلقة بالمواضيع التي تهمك. انظر إلى تعليقات الزوار ولاحظ ما يعجبهم أو لا يعجبهم بشأن المحتوى والتصميم. لاحظ أنواع المحتوى التي تحصل على كميات هائلة من الإعجابات والمشاركات وما إلى ذلك حتى يكون لديك فكرة عما يستجيب له السوق. محاكاة ما يصلح وإيجاد طريقة مبتكرة لتحسين ما لا يعمل.

2-البحث عن المكانة الخاص بك

يجب أن يكون للمدونة الناجحة جاذبية جماعية وتركيز واسع بما يكفي لضمان أن لديك الكثير لتكتب عنه. لكن الموضوع لا يمكن أن يحملك على البكاء أو أن تستسلم  للفشل.
على سبيل المثال ، إذا كتبت بشكل حصري عن الحياة اليومية لقطتك  ، فمن غير المرجح أن يجدها كثيرون آخرون أنها رائعة كما تجدها انت.

ومع ذلك ، إذا كنت من محبي القطط ، فإن الكتابة عن صحة القطط تفتح الباب أمام جمهور أوسع ، ووفرة من الموضوعات المحتملة وفرص رائعة للقراء لتبادل النصائح والتجارب الخاصة بهم - خاصةً إذا كنت تستخدم الصور والحكايات  ، وغيرها من العناصر التوضيحيه الخاص بك. المفتاح هنا هو العثور على سوق كبير بما يكفي لدعم أهداف دخلك ولكن ضيق بما يكفي بحيث يمكنك جذب انتباه جمهور متخصص.

3-إنشاء المصداقية


يمكن لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت أن يكون لديه مدونة ، لكن ليس كل شخص لديه المصداقية لجعل المدونة ذات معنى. لست مضطرًا لأن تكون رسامًا محترفا لتدوين الفن ، ولكنه يساعد على اكتساب ثقة القراء إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لتوضيح اهتمامك وتوضيح البيانات الخاصة بك (فقط احرص على عدم الكبر أو سوف تخاطر بتنفير القراء.
ضع في اعتبارك أنه لا يتعين عليك أن تكون طبيبًا لكتابة مدونة صحية ، أو أن تكون لاعب كمال أجسام بطلًا لديك مدونة لياقة بدنية ، أو أن تكون طبيب بيطري للحصول على مدونة للحيوانات الأليفة. الأهم من ذلك هو أنه يمكنك إنشاء محتوى مفيد ومثير للاهتمام وجذاب لجمهورك المستهدف.

4-وضع أهداف قابلة للقياس

حدد أهدافًا (على سبيل المثال ، بناء مجتمع ، توليد إيرادات ، زيادة متابعة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، إضافة مشتركي البريد الإلكتروني ، إلخ.) لمدونتك وإنشاء إطار زمني لتحقيقها حتى تتمكن من قياس نجاحها. صمم خطة مدتها سنة واحدة ، بما في ذلك نقاط التفتيش حيث يمكنك تقييم ما إذا كنت قد حققت أهدافك وقياس النمو الإجمالي لمدونتك. بعض المقاييس الرئيسية التي تريد التركيز عليها هي مقدار عدد زيارات موقع الويب الذي تتلقاه ، وعدد المشتركين في قائمة البريد الإلكتروني الذي تحصل عليه ، وبطبيعة الحال ، مقدار الإيرادات التي تحققها.


5-شبكة الاتصال

حدد المدونات الأخرى المشابهة للمدونة الخاصة بك وابدأ التواصل مع مؤلفيها. إنها طريقة سهلة للتعرف على ما يحدث في عالم المدونات ، حتى قبل إطلاق مدونتك الخاصة. إنها أيضًا طريقة رائعة لإحالة الأشخاص بمهارة إلى مدونتك بمجرد نشرها وتعزيز مصداقيتك من خلال المساهمة بأفكارك وآرائك.

6-جودة المحتوى

جودة المحتوى أمر حيوي لحياة المدونة. اقرأ وابحث قدر الإمكان للتأكد من أنك على دراية بأحدث ما في الموضوع الذي تركز عليه مدونتك. ما لا يقل أهمية هو نقل هذه المعرفة بطريقة مسلية. استمتع مع كتاباتك واعطها بعض الشخصية.

إذا كان المحتوى الخاص بك متحجر وغير فني ، فسيتم مغادرة القراء وفقد الاهتمام بسرعة. تذكر أن الأمر لا يتعلق بالمحتوى المكتوب فقط أو أن تكون كاتبًا رائعًا. في هذه الأيام ، يحب الناس التعامل مع الصور والرسوم البيانية والمحتوى الصوتي والفيديو. الذهاب مع الوسيلة الافضل التي تناسبك .

7- عرف بنفسك

ينبغي أن تقدم رسالتك الأولى نفسك (استخدم اسمًا مستعارًا إذا رغبت في ذلك) مع توضيح الغرض من مدونتك. قم بتضمين البيانات  الخاصة بك وكذلك اهتمامك بالموضوع. تقديم ملاحظات ممتعة عن نفسك وجعلها أنيقة. إذا شعر قرائك أنهم يعرفونك ، فسيكونون أكثر ولاءً ويشتركون في مدونتك.
ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أن لديك صفحة "حول" على موقعك او من نحن  ، لزيادة ميزة التعريف بنفسك وإجراء اتصال مع الزائرين. يتعامل الأشخاص مع الأشخاص الذين يعرفونهم ويعجبونهم ويثقون بهم - وصفحة "حول" هي المكان المثالي لتقديم هذه المقدمة وتطوير تلك العلاقة.

8-أن تكون متسقة


النشر المتسق  في اليوم ، وطول المنشورات ، وجودة المحتوى ، وتصميم السمات يبني الثقة والاعتمادية ويزيد القراء. حدد عدد المشاركات التي ستنشرها كل أسبوع. ..القراء (ومحركات البحث) تقدر الاتساق. في نهاية اليوم ، يتعلق الأمر حقًا بالجودة على الكمية ، لذا تأكد من التركيز على ذلك أولاً ... ولكن بعد هذه القاعدة ؛ كلما كان يمكنك النشر ، كان ذلك أفضل.

9- مشاركة مواقع التواصل


بمجرد البدء في نشر مدونتك ، اجعل من البحث والمشاركة في مجتمعات مثل Facebook و Twitter و LinkedIn. يتيح لك ذلك إنشاء مجتمع مدونات ، بالإضافة إلى توليد حركة مرور وتعزيز مدونتك. في حين أن معظم الناس يفكرون فقط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة مجانية للحصول على حركة المرور ؛ هناك العديد من فرص التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة والتي يمكنك استخدامها للحصول على كميات هائلة من الزيارات بسرعة.

10- اعمال صيانة

يشجع تحديث المحتوى (المنشورات والمنتديات والتعليقات) بانتظام القراء على العودة إلى مدونتك (ويبقيك دائمًا في محركات البحث). قم دائمًا بدعوة الآخرين للتعليق ، وعندما يفعلون ، أشكرهم على أفكارهم. قيّم احتياجات القراء وأضف محتوى متميزًا مثل سلسلة لتلبية اهتماماتهم. الحفاظ على المحتوى يوضح التزامك تجاه القراء والمشتركين.
هذا هو النصف الأول من سلسلة  كيفية بناء مدونة ناجحة. بمجرد استيعاب النصائح من هذه المقالة ، تابع مع الجزء 2:  تحويل مدونتك إلى مشروع مربح .

شاركونا ارائكم


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات