القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تصبح كاتب محتوى (دليل المبتدئين)

أصبحت كتابة المحتوى أحد أهم الاتجاهات في العصر الرقمي. على الرغم من وضوحها في الظاهر ، إلا أنها ليست مهمة يجب الاستخفاف بها. إليك النصائح التي تحتاجها لتصبح كاتب محتوى محترفًا.

شخص يمسك قلم وامامه كمبيوتر وكتاب وموبايل


يمكن اعتبار أي شيء يضيف قيمة مضمونة إلى القارئ فهو يخلق محتوى عالي الجودة ويعطي قيمة للجمهور ، ويساعد في بناء علاقات قائمة على الثقة والمصداقية ، والتي تتحول لاحقًا إلى أرباح.

وفقًا لمسح ، يقرأ الشخص العادي حوالي 20 دقيقة فقط كل يوم ، لكن المقالات الأفضل أداءً يبلغ طولها أكثر من 5700 كلمة.و يظهر استخدام المنشورات الرقمية كطريقة شائعة للشركات لزيادة عدد الزيارات إلى صفحاتهم وتقديم أعمالهم على أنها عمل راسخ ومهم. لذلك ، من المهم إشراك كاتب محتوى جيد يستطيع المساعدة في تحسين صورة العلامة التجارية.

ما هو كاتب المحتوى؟

كونك كاتب محتوى ينطوي على أكثر من مجرد مهارات كتابة جيدة. يجب أن يكون لدى كتّاب المحتوى القدرة على تحويل أي معلومة إلى شيء سهل  وجذاب للجمهور.

علاوة على ذلك ، فإن كاتب المحتوى مسؤول عن إنشاء نسخة مكتوبة جيدًا لمدونتك أو حساب الوسائط الاجتماعية أو الرسالة الإخبارية  أو الكتاب الإلكتروني أو حتى الكتيب.، ولكنه مسؤول بشكل خاص عن ابتكار قصص إبداعية ومقنعة للجمهور.

ماذا يفعل كاتب المحتوى؟

هدف كاتب المحتوى هو جعل الجماهير تغتنم فرصة منتج معين عن طريق إنشاء هدف وقيمة حول المنتج أو العلامة التجارية. في كثير من الأحيان ، تكون أفضل نتيجة هي جعل محركات البحث ترتب المحتوى الخاص بك ضمن أفضل النتائج عندما يبحث مستخدم الإنترنت عن كلمة رئيسية.

في الأساس ، يقوم مؤلفو المحتوى بإنشاء وإدارة وتوزيع المحتوى والتأكد من أن هذا المحتوى محسّن لمحركات البحث من أجل توجيه حركة المرور إلى الموقع. الأهم من ذلك ، يجب على كاتب المحتوى تحديد مشكلة العميل وحلها بإحدى الحلول.

ما هي المهارات التي يحتاجها كاتب المحتوى؟

يقول الكثيرون أنه لا توجد صيغة سرية لتكون كاتب محتوى. ومع ذلك ، هناك مجموعات مهارات معينة ستجعلك بلا شك أحد افضل كتاب المحتوى . إذا تمكنت من إتقان هذه المهارات وتطبيقها على عملك ، فستكون جاهزًا لبدء حياتك المهنية ككاتب محتوى.

1. ربط القراء بمقالك من الجملة الأولى

متوسط مدى انتباه الشخص ثماني ثوان فقط . إذا رأى جمهورك المحتمل شيئًا لا يجذب انتباههم الفوري ، فسيكون المحتوى الخاص بك بلا فائدة. لهذا السبب من الضروري إنشاء عنوان لافت للنظر وخطاف قوي في بداية أي محتوى.

2. تطبيق ( نغمة وصوت )العلامه التجارية 

كل علامة تجارية لها طريقتها الخاصة في إيصال رسالة إلى جمهورها. البعض يميل بشكل غير رسمي وشخصي ، في حين أن البعض الآخر لديه أسلوب يتطلب التقنية والموضوعية. يجب أن يكون كاتب المحتوى الجيد قادرًا على التكيف مع أي أسلوب كتابة. علاوة على ذلك ، يجب أن يكونوا قادرين على تحويل البيانات إلى تنسيقات مختلفة ، مع الاستمرار في مطابقة هوية  العلامة التجارية التي يكتب عنها

3. الانتباه للتفاصيل

ماذا لو قرأت مقالاً ووجدت خطأ مطبعي؟ على الفور ، ستشعر أن مصداقية المحتوى قد تراجعت قليلاً على الأقل.  ، فأنت لا تريد أن يشعر جمهورك بهذه الطريقة. لذلك ، من الأهمية بمكان تدقيق أي كلمات أو جملة قد تبدو غامضة أو مشكوك فيها وصقلها ، وذلك لتقديم ماتكتبه بطريقة موثوقة.

4. فهم تحسين محرك البحث (SEO)

في عصر الإنترنت هذا ، يعتمد الكثير من جودة أداء المحتوى الخاص بك على مدى أدائه في محركات البحث. لجعل الناس يقرؤون مقالتك ، تتمثل إحدى أفضل الطرق في جعلها تحتل مرتبة عالية في محرك البحث.

5. كن مبدعا

هناك المليارات من المقالات على الإنترنت ، والعديد منها مجرد نسخ لمقالات أخرى. ومن ثم ، يجب أن يمتلك كاتب المحتوى المهارة لتحويل المعلومات العادية إلى تفسيرات جديدة تمامًا  تجذب انتباه القارئ وتجعله منشغلًا ومهتمًا. يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من الإبداع لإنشاء محتوى قيم 

كيف تبداء بكتابة المحتوى ؟

شخص امام كمبيوتر يكتب محتوى


بالنسبة لشخص ليس لديه خبرة ، من الشائع أن يتساءل من أين يبدأ. لحسن الحظ ، في الوقت الحاضر ، هناك موارد يمكن الوصول إليها لتعلم كيفية الكتابة بشكل احترافي وكسب لقمة العيش.

الغوص في التعلم

ابدأ بالكتابة يوميًا لمدة ساعة على الأقل لبناء عادة. خذ وقتك في البحث وصياغة قصة وتصحيحها. كلما تدربت أكثر ، كلما تعلمت أكثر ، وزادت فرصك في الحصول على مهمة مدفوعة الأجر.

هل تجد صعوبة في إيجاد الكلمات الصحيحة؟ هناك الكثير من أدوات الكتابة المجانية التي يمكن أن تساعدك على كتابة المحتوى ، وتجنب الأخطاء ، والعمل بشكل أكثر إنتاجية.

حدد تخصصك

هل تريد التميز عن غيرك من الكتاب؟ للقيام بذلك ، اختر  تخصص وركز عليه. على سبيل المثال ، إذا كان موضوعك الرئيسي هو التسويق ، فيجب أن تكتب عنه في أسرع وقت ممكن. سيساعدك ذلك على البقاء على اطلاع دائم لكي تصبح خبيرًا في مجالك.

يعد الانضمام إلى مجتمعات الكتاب طريقة ممتازة ومفيدة للتعمق في سوق كتابة المحتوى وإجراء اتصالات. يمكن أن تساعدك  في استكشاف فرص العمل ، ومقابلة أشخاص متشابهين في التفكير لتبادل الخبرات مع محترفين. اجعل عينيك مفتوحتين للفرص التي تتناسب مع اهتماماتك في كتابة المحتوى

زيادة التواجد على الإنترنت

بمجرد حصولك على الخبرة  ، يحين  الوقت لنشر عملك. إنه أسهل مما قد يبدو للوهلة الأولى. يمكنك البدء بمنصات شائعة ، مثل Medium و LinkedIn ، لزيادة تعرفك على اصحاب العمل المحتملين.

Medium عبارة عن منصة مفتوحة حيث يمكن مشاركة كتاباتك حول أي موضوع. على LinkedIn ، يمكنك بناء جمهور وعرض عملك والتواصل مع خبراء 

عندما تنشر كتاباتك ، يمكن للناس رؤية ما تفعله ومدى إجادتك لعملك وما هي مجالات خبرتك. 

انشاء مدونة

يعد إنشاء مدونة طريقة أخرى لتأسيس نفسك كخبير. تذكر كتابة مقال واحد على الأقل في الأسبوع ومشاركته بنشاط للبقاء على اتصال مع الجمهور

تعد مدونتك أكثر من مجرد مكان لعرض عملك ، فهي أيضًا وسيلة لتسويق نفسك ككاتب وترتيب أعلى في عمليات بحث Google عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بتخصصك.

ابدأ بالترويج

بمجرد الانتهاء من التدريب وبناء شخصيتك في مجال تخصصك ، حان الوقت للبحث عن المهام. ابدأ بإعداد قائمة بالمواقع الإلكترونية التي قد تكون مهتمة بموضوع تخصصك. اتصل بالمحرر واعرض فكرتك ، واشرح سبب اهتمام الجمهور.

لا تيأس إذا لم تكسب مال على الفور. ركز على بناء العلاقات وتلقي تقييمات إيجابية. إذا كان العملاء سعداء بعملك ، فمن المحتمل أن يعودوا ويوصوك للآخرين. مع مرور الوقت ، ستقرر ما هي الأسعار المعقولة.

يعد النشر على المدونات والمواقع الإلكترونية مع جمهور محدد طريقة أخرى للحصول على الظهور وبناء الثقة مع العملاء المحتملين. غالبًا ما لا يتوفر لدى المدونين المشهورين الوقت الكافي لكتابة منشورات بانتظام أو البحث عن أفكار جديدة. بالنسبة للمبتدئين ، هذه فرصة لإظهار مهاراتهم والتعلم من شخص أكثر خبرة.

كم من المال يجني كتاب المحتوى؟

يمكن لكتاب المحتوى كسب دخل كافٍ لجعل هذه المهنة عمله بدوام كامل. وفقًا لـ إنديد ، يكسب كاتب المحتوى العادي في الولايات المتحدة 3719 دولارًا أمريكيًا.

هناك أربعة عوامل إلى حد كبير تؤثر على كسب كاتب المحتوى: سنوات الخبرة والخبرة الصناعية واللغة ومخرجات المحتوى. بطبيعة الحال ، سيتمكن الكتاب ذوو المعرفة الواسعة بتخصصات معينة من إنتاج المزيد من المحتوى ذي القيمة ، وسيكونون قادرين على الحصول على سعر أعلى.

من المرجح أن يجلب لك إنتاج محتوى باللغة العربية يستهدف دول الخليج مثلا ويلبي احتياجات الجمهور معدلات جيدة ،

أسئلة وأجوبة

1. هل يمكنني أن أصبح كاتب محتوى بدون خبرة؟

الإجابة: نعم ، من الممكن أن تصبح كاتب محتوى بدون خبرة سابقة. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للبدء:

1. تعلم أساسيات الكتابة

2. ابحث في تخصصك

3. حاول بناء الثقة

4. تواصل مع الكتاب الآخرين

2. كيف يمكنني التدرب على كتابة المحتوى؟

الإجابة: هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التدرب على كتابة المحتوى:

1. ابدأ مدونة: يعد إنشاء مدونتك الخاصة طريقة ممتازة لممارسة كتابة المحتوى. يمكنك الكتابة عن الموضوعات التي تهمك والعمل على تحسين مهارات الكتابة لديك مع كل منشور جديد.

2. انشر على المدونات الأخرى: ابحث عن المدونات ذات الصلة بتخصصك واعرض كتابة منشور لهم. لن يمنحك هذا فرصة لممارسة مهاراتك الكتابية فحسب ، بل سيساعدك أيضًا في بناء الثقة.

3. اكتب للمجلات عبر الإنترنت: هناك العديد من المجلات عبر الإنترنت التي تقبل الطلبات المقدمة من الكتاب المستقلين. ابحث عن المجلات التي تغطي الموضوعات التي تهتم بها وابدأ في كتابة المقالات لها.

4. خذ دورات عبر الإنترنت: هناك العديد من الدورات التدريبية المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكن أن تعلمك أساسيات كتابة المحتوى. استفد من هذه الدورات لتعلم مهارات جديدة وتحسين كتابتك.

5. انضم إلى مجتمعات الكتابة: انضم إلى مجتمعات الكتابة عبر الإنترنت وشارك في تحديات ومسابقات الكتابة. سيعطيك هذا فرصة لممارسة مهاراتك في الكتابة وتلقي التعليقات من الكتاب الآخرين.

3. ما هو مستقبل كتابة المحتوى ؟

الإجابة: من المحتمل أن يتضمن مستقبل كتابة المحتوى مزيجًا من الإبداع والمهارات التقنية ، مع التركيز على إنشاء محتوى مخصص وجذاب بصريًا ومحسن لمحركات البحث

خاتمة

ككتابة المحتوى هي فن وعلم. غالبًا ما يتم الخلط بين كتابة المحتوى والكتابة الإبداعية ، ولكنها تتعلق بالفائدة أكثر من الإبداع. إذا فهمت العلم وراء ذلك ، يمكنك لفه بالفن (الإبداع). إن فهم كيفية أن تصبح كاتب محتوى له علاقة بالمحتوى التسويقي ، وهو الأمر الأكثر أهمية لكتابة المحتوى. من خلال الفهم الأساسي للسيو وشبكات التواصل الاجتماعي ، يمكنك إنشاء محتوى لا يعمل فقط بل ينتشر أيضًا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات