القائمة الرئيسية

الصفحات

التدوين: اكتشف ما هو وكيف تبدأ ..خطوات سهلة لبدء مدونة ناجحة

يعد التدوين استراتيجية تسويق محتوى ممتازة ، لنستكشف أفضل الطرق لإنشاء محتوى عالي القيمة لتحقيق الدخل من التدوين
في هذه الأيام ، يبدو أن كل شخص لديه  مدونة .
يستفيد كل من الشركات والأفراد من وسيلة إنشاء المحتوى هذه ، ومن السهل معرفة السبب. اعتبارًا من عام 2023 ، هناك أكثر من  600 مليون مدونة ، توضح مدى قيمة الوسيط وشعبيته.
إذا كنت مهتمًا بالتدوين ، فستشرح هذه المقالة كيف تعمل وكيف يمكنك تحويل شغفك إلى مدونة ناجحة.
يمكن للشركات أيضًا الاستفادة من المدونات لجذب المزيد من الزيارات إلى مواقعها على الويب وزيادة أرباحها . هيا بنا نبدأ!

  1. ما هو التدوين وكيف يعمل
  2. تحقق من فوائد بدء مدونة
  3. 4 خطوات سهلة لبدء مدونة ناجحة
  4. اكتشف  نصائح لمساعدتك كمدون
  5. زيادة جمهور مدونتك باستخدام تسويق المحتوى!

ما التدوين وكيف يعمل

المدونة هي في الأساس موقع ويب يقدم محتوى في شكل منشورات. عادةً ما تكون هذه المنشورات مستندة إلى النصوص ، ولكن يمكن للمدونات أن تتضمن أنواعًا أخرى من الوسائط ، بما في ذلك مقاطع الفيديو والصور والرسوم البيانية والمزيد.
يمكن أن تكون المدونة موقعًا كاملاً ، أو يمكن أن تكون مجرد صفحة على موقع ويب موجود. على سبيل المثال ، سيكون لدى العديد من الشركات صفحة مدونة حيث يمكن للمستخدمين قراءة معلومات حول  العلامة التجارية.
التدوين


المدونات مقابل. الموقع التقليدي

هناك بعض السمات المميزة للمدونة التي تفصلها عن مواقع الويب التقليدية ، مثل:
بنية المحتوى أولاً  - بدلاً من وجود مجموعة متنوعة من الصفحات التي يمكن أن تتعلق بمواضيع مختلفة ، تركز المدونة على المحتوى أولاً. عادةً ما تتكون الصفحة الرئيسية فقط من منشورات المدونة ، مع ربما بعض الأزرار لمنتجات أو خدمات أخرى. غالبًا ما يتم تحديث هذا المحتوى بانتظام ، مثل كل يوم أو عدة مرات في الأسبوع.
ترتيب زمني عكسي  - توجد أحدث المشاركات أعلى الصفحة ، بينما توجد المشاركات الأقدم في أسفل الصفحة. قد تحتوي المدونات أيضًا على قسم أرشيف للمشاركات التي تجاوزت تاريخًا معينًا (أي عام أو أكثر).
تفاعل المستخدم  - ستحتوي العديد من المدونات على قسم للتعليق حيث يمكن للقراء ترك أفكارهم في جزء معين. غالبًا ما تكون منشورات المدونة قابلة للمشاركة على منصات وسائط اجتماعية مختلفة.
بشكل عام ، يوجد موقع ويب تقليدي لمشاركة المعلومات حول علامة تجارية أو فرد ، بينما توجد مدونة للترويج  لمحتوى  حول موضوع أو مكان محدد.

ما هي فوائد بدء مدونة

سواء كنت تبدأ مدونة كفرد أو شركة ، هناك بعض الفوائد الملموسة للبدء بالتدوين ، بما في ذلك:

تحديدالجدول الزمني الخاص بك

يمكنك الكتابة في مدونتك مرة واحدة في الأسبوع ، كل يوم ، مرتين في الشهر ، حسب ماتريد. يمكنك التحكم في المحتوى الذي تنتجه ومتى تنشره.
ومع ذلك ، إذا كنت تحاول بناء جمهور مستقر ، فأنت تريد الحفاظ على الاتساق. إذا كنت تنشر بشكل غير متكرر ، فقد ينتقل جمهورك إلى مكان آخر للمحتوى.

استثمار جهودك في التدوين

أحد الأغراض الأساسية لبدء مدونة هو تحقيق الدخل منها.
بمجرد وصولك إلى جمهور كبير ، يمكنك البدء في بناء تدفق للإيرادات عن طريق بيع المنتجات أو الترويج لمنتجات  أو تقديم خدماتك. سنناقش مصادر الإيرادات المحتملة لاحقًا.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

تميل الشركات التي تبدأ مدونة إلى رؤية عوائد كبيرة في شكل زيادة حركة المرور على الموقع والتعرف على العلامة التجارية.
كلما زادت قيمة المحتوى ، أصبحت الأعمال التجارية أكثر موثوقية داخل صناعتها. بمرور الوقت ، يمكن أن تصبح العلامة التجارية موردًا محترمًا.

4 خطوات سهلة لبدء مدونة ناجحة

لحسن الحظ ، أصبح إنشاء مدونة ناجحة من البداية أسهل من أي وقت مضى ، وذلك بفضل ثروة من الأدوات والبرامج المتاحة. فيما يلي دليل مفيد من أربع خطوات لتحويل فكرة مدونة إلى حقيقة واقعة.
اختر واحصل على استضافة لمدونتك
أولاً ، تحتاج إلى معرفة كيفية استضافة مدونتك عبر الإنترنت. بينما تحتاج جميع مواقع الويب إلى خدمة استضافة ، فإن بعض  الموفرين مصممون  للتدوين ، مما يجعلها أفضل من تلك التي تستضيف نطاقًا فقط.
أفضل ما في الأمر هو أن بعض هذه الشركات تقدم  خدمة استضافة مجانية للمدونات ، مما يعني أنك لست مضطرًا لاستثمار الكثير من المال لبدء التدوين. بعد ذلك ، أثناء بناء جمهورك وزيادة حركة المرور على موقعك ، يمكنك الترقية إلى خطة مدفوعة والحصول على المزيد من ميزات الخدمة.
عند اختيار نظام إدارة المحتوى (CMS) ، يجب أن تفكر في أنواع المنشورات التي ستنشئها ، وعدد المرات التي ستنشر فيها ، وما إذا كنت بحاجة إلى ميزات أخرى مثل متجر التجارة الإلكترونية ، والتعليق ، والمزيد.
ابحث عن اسم مدونتك
يعد إنشاء اسم مدونة أمرًا بالغ الأهمية لأنه سيساعد في تمييز مدونتك عن البقية. تريد إنشاء شيء جذاب ولا يُنسى دون أن يكون غامضًا أو معقدًا للغاية.
.

إضفاء الطابع الشخصي على مدونتك بموضوع بسيط

إذا كنت تستخدم مضيف ويب صديقًا للمدونات ، فستتمكن من الوصول إلى العديد من السمات والقوالب لجعل موقعك يبدو احترافيًا وجذابًا قدر الإمكان. عند إنشاء مدونتك ، يجب أن تركز على مجالات معينة ، مثل:
الصحة و اللياقة
طعام
الأبوة والأمومة
السفر
التمويل
هناك الكثير من المجالات ، ويمكنك أن تكون مبدعًا من خلال عرض القيمة الفريد الخاص بك. في الأساس ، ما الذي يجعل مدونتك أفضل من غيرها؟ هل لديك خبرة فريدة أو نظرة ثاقبة في مجالات معينة؟
أم أن مدونتك مسلية أكثر من غيرها في نفس المساحة؟ تأكد من أن المظهر الخاص بك يعكس مجالك بحيث يكون أكثر جاذبية للزوار الجدد.

اجذب جمهورك بمحتوى رائع

بغض النظر عن مدى جمال مدونتك ، فلن تنطلق إلا إذا قدمت محتوى ممتازًا. مهما كان الأمر ، فأنت تريد التركيز على القيمة قبل كل شيء آخر.
كقاعدة عامة ، من الأفضل نشر مقال جيد واحد في الأسبوع بدلاً من نشر سبع مقالات متواضعة في نفس الفترة.
يمكنك أيضًا استخدام الأدوات عبر الإنترنت لمنحك أفكارًا حول منشورات المدونة . على سبيل المثال ، يحتوي HubSpot على  منشئ أفكار مدونة ، أو يمكنك استخدام برامج مثل  BuzzSumo  و  AnswerThePublic  لمعرفة ما يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت.
تأكد من الدخول في عقلية القارئ ومحاولة فهم ما يريدون الحصول عليه من مدونتك. بهذه الطريقة ، يمكنك تخصيص المحتوى لتلبية احتياجاتهم والحصول على مزيد من الجذب لكل منشور.

نصائح لمساعدة المدونين 

كما ذكرنا ، يعد تحقيق الدخل من مدونتك أحد أفضل الأسباب للبدء. لحسن الحظ ، هناك طرق متعددة لدمج تدفقات الإيرادات في موقعك ، ويمكنك استخدام خيارات متعددة في وقت واحد ، بما في ذلك:

بيع المنتجات الرقمية

أفضل شيء في بيع المنتجات الرقمية هو أنها لا تتطلب الكثير من الاستثمار لإنشائها. تتضمن أمثلة المنتجات الرقمية البرامج التعليمية وندوات الويب والكتب الإلكترونية وحتى الرسومات مثل الملصقات.
يمكنك بيعها مباشرة ، أو يمكنك استخدامها لإغراء الزوار الجدد بالتسجيل في قائمة المشتركين الخاصة بك أو الحصول على تحديثات جديدة حول صفحتك.

التسويق بالعمولة

إذا لم تكن تعرف   التسويق بالعمولة ، فهو يعمل على هذا النحو - أنت شريك  تابع للترويج لمنتجات من علامة تجارية أو شركة منفصلة. تحصل على رابط محدد لهذه العروض الترويجية ، وفي كل مرة يشتري شخص ما منتجًا باستخدام هذا الرابط ، تحصل على عمولة.
يختلف حجم العمولة بناءً على المنتج والعقد الذي أبرمته مع الشركات الأخرى. يعمل هذا الخيار بشكل أفضل عندما يكون لديك بالفعل جمهور لائق يمكنك الترويج له.

بيع المنتجات المادية

نظرًا لأن العلامة التجارية لمدونتك أصبحت أكثر وضوحًا ، يمكنك البدء في بيع المنتجات ذات العلامات التجارية مثل الملابس وحتى المنتجات ذات الصلة بمجالك.
أفضل ما في الأمر ، إذا كنت تعمل مع شركة دروبشيبينغ ، فلن تضطر حتى إلى الاحتفاظ بالمخزون أو القلق بشأن تكاليف الشحن لكل عميل. بدلاً من ذلك ، يتعامل الشاحن مع جميع الخدمات اللوجستية ، وتحقق ربحًا بسيطًا.
بدلاً من ذلك ، يمكنك صنع أو شراء منتجات بكميات كبيرة وإضافة علامتك التجارية إليها لتحقيق هامش ربح أوسع.

الرعايات

يمكن أن تعمل عروض الرعاية بطريقتين مختلفتين. أولاً ، يمكن للجهات الراعية الدفع مقابل منشور واحد أو سلسلة من المنشورات على مدونتك. في هذه الحالة ، يمكنك الحصول على رعاية متعددة في وقت واحد ، مما يسمح لك بزيادة ازباحك
الطريقة الأخرى التي يمكن أن تعمل بها الرعاية هي أن مدونتك بالكامل تتم برعاية علامة تجارية أكبر .
في هذه الحالة ، تعد مدونتك في الأساس أداة تسويقية لهذا النشاط التجاري ، لذلك تفقد التحكم الإبداعي فيما يمكنك نشره وعدد المرات. ومع ذلك ، نظرًا لأن العلامة التجارية تشتري مدونتك بشكل أساسي ، يمكنك غالبًا الحصول على عائد أعلى.

الدعاية

من خلال تدفق الإيرادات  ، فإنك تبيع مساحة إعلانية على موقعك لأشخاص آخرين للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم. أفضل طريقة للقيام بذلك هي عبر إعلانات Google ، وإذا كان لديك جمهور كبير بما يكفي ، يمكنك جني الكثير من المال كل شهر.
والأفضل من ذلك ، يتم تنظيم الإعلانات بواسطة Google استنادًا إلى سجل بحث المستخدم ، لذلك لا داعي للقلق بشأن الموافقة على المعلنين أو القلق بشأن ما إذا كانوا يتناسبون مع مجالك
لهاذا السبب انا انصح ببلوجر للبدء بمدونة فهو سهل ومجاني وتقبل ادسنس الدومين المجاني

زيادة جمهور مدونتك باستخدام تسويق المحتوى

تسويق المحتوى هو عملية إنشاء محتوى عالي القيمة للترويج لعلامتك التجارية. نظرًا لأن مدونتك تدور حول المحتوى ، يمكنك استخدام ذلك لصالحك والترويج لمشاركاتك عبر قنوات مختلفة (على سبيل المثال ، وسائل التواصل الاجتماعي).
يمكنك أيضًا استخدام تسويق المحتوى لبناء قاعدة مشتركين والاستفادة من قوة رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة لتعزيز أهداف تحقيق الدخل. على سبيل المثال ، عندما تقوم بتقسيم قائمة المشتركين الخاصة بك ، يمكنك الدخول في شراكة مع شركات تسويق تابعة مختلفة لتوليد تدفقات إيرادات متعددة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات