القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو SEO: دليل كامل لتحسين محرك البحث


الدرس 1 من8

على مدى العقود القليلة الماضية ، تطورت طريقة تسويق الشركات لمنتجاتها والإعلان عن خدماتها بسرعة. كل ذلك بفضل ظهور الإنترنت ومستخدميه الذين يزيد عددهم عن مليار مستخدم ، انتقلت العلامات التجارية من التسويق التقليدي ، ولم يكن الانجذاب نحو التسويق الرقمي أكثر جنونًا من قبل - حيث قدمت أدوارًا وظيفية وإمكانيات وظيفية جديدة. من تسويق المحتوى إلى PPC ، وتسويق الوسائط الاجتماعية إلى تحسين محركات البحث ، يلعب كل جانب دورًا مهمًا بنفس القدر. ومع ذلك ، فإن مُحسّنات محرّكات البحث لديها الكثير من الجوانب من على الصفحة إلى خارج الصفحة والربط الخلفي إلى الترابط. حسنًا ، لنبدأ بالأساسيات أولاً.
من المحتمل أنك سمعت المصطلح من قبل ولكن ربما لم تطرح السؤال:
 ما هو تحسين محركات البحث؟ سنحاول الإجابة عليها بغض النظر.

سيو

ما هو السيو؟

تحسين محرك البحث أو تحسين محركات البحث (SEO) هو ممارسة لزيادة حركة المرور العضوية على صفحة نتائج محرك البحث (SERP). يُعرف أيضًا باسم البحث العضوي أو القوائم. إذا كنت ترغب في الترتيب رقم واحد لجميع الكلمات الرئيسية ، فأنت بحاجة إلى تطبيق مُحسنات محركات البحث (SEO) لزيادة ترتيبك.
لنفترض أنك بدأت مدونة لوصفات الآيس كريم ، لكن موقعك على الويب لا يحتل مرتبة عالية في نتائج البحث العضوية . هناك عدة أسباب وراء حدوث ذلك:
منافسيك لديهم محتوى أفضل
أنت تستخدم كلمات رئيسية ضعيفة
أنت تستخدم ممارسات بناء ارتباط رديئة
وقت تحميل صفحة الويب الخاصة بك بطيء
لا يتمتع موقع الويب الخاص بك بتجربة مستخدم جيدة
تم إلغاء فهرسة موقع الويب الخاص بك عن طريق الخطأ
للحصول على مرتبة عالية في SERP ، تحتاج إلى فهم كيفية عمل محركات البحث. في هذه المقالة ، ستتعرف على كيفية تصنيف Google لمواقع الويب ، وأنواع مختلفة من مُحسّنات محرّكات البحث وتقنيات تحسين محركات البحث المختلفة التي يمكنك استخدامها لتحسين ترتيبك.

ما هو Black Hat SEO؟

يشير Black hat SEO إلى الممارسات التي تنتهك شروط خدمة محركات البحث. من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى زيادة ترتيب الصفحة في صفحة نتائج محرك البحث (SERP) لبعض الوقت ، ولكن يمكن أن يؤدي إلى حظرها من محركات البحث أو المواقع التابعة لأنها تتعارض مع شروط خدمة محرك البحث. تتضمن بعض تقنيات أو ممارسات تحسين محركات البحث للقبعة السوداء ما يلي:
حشو الكلمات الرئيسية
معالجة الارتباط
إنشاء مقالات أو صفحات أو صفحات مقصودة للموقع ذات محتوى مكرر
كلمة تحذير: قد تواجه نجاحًا قصير المدى. قد تزداد حركة المرور إلى موقعك بسرعة ، لكن عقوبات Google تزداد تعقيدًا كل يوم يمر ويمكن أن يكون لها آثار جانبية ساحقة على كل من حركة المرور والترتيب.

ما هو White Hat SEO؟

عادةً ما يشير محرك White Hat SEO إلى تكتيكات تحسين محركات البحث التي تكون جنبًا إلى جنب مع شروط وأحكام محركات البحث. ومثلما يوحي الاسم ، فإن القبعة البيضاء SEO هي تباين SEO للقبعة السوداء. ممارسة SEO ذات القبعة البيضاء مثل:
إنشاء محتوى وخدمات ذات جودة أصلية
موقع ويب متوافق مع الجوّال 
استخدام العلامات الوصفية الواضحة والغنية بالكلمات الرئيسية
سيؤدي ذلك إلى تحسين تصنيفات البحث الخاصة بك على SERP ، وكذلك الحفاظ على سلامة موقع الويب الخاص بك.

أنواع السيو

إذا كنت ترغب في الترتيب لكلمة رئيسية معينة على Google ، فأنت بحاجة إلى تطبيق SEO. هناك استراتيجيتان لهذا:
SEOعلى الصفحة 
SEO خارج الصفحة

تحسين محركات البحث على الصفحة 

تحسين محركات البحث على الصفحة هو عملية تحسين عناصر موقع الويب. عند القيام بذلك ، هناك بعض العوامل التي يجب أن تأخذها في الاعتبار. كل هذه العناصر هي شيء يمكنك التحكم فيه كمستخدم نهائي. جوانب تحسين محركات البحث على الصفحة هي:

البحث عن الكلمه الرئيسيه

قبل أن تفعل أي شيء مع موقع الويب الخاص بك ، فإن أول شيء عليك القيام به هو فهم الكلمات الرئيسية التي تريد ترتيبها. للقيام بذلك ، تحتاج إلى إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية . في هذه العملية ، تختار الكلمات الأساسية والثانوية التي تبني حولها العلامات الوصفية والمحتوى.
المكونات الأساسية للبحث عن الكلمات الرئيسية هي:
حجم البحث
المسابقة
الصلة
يمكنك أيضًا استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Google Keyword Planner و Ahrefs للبحث عن الكلمات الرئيسية. بمجرد اختيار الكلمات الرئيسية ، يمكنك المضي قدمًا والبدء في تحسين صفحاتك لتلك الكلمات الرئيسية.

علامة العنوان

علامة العنوان هي عنصر عنوان رئيسي يعرض ملخص محتوى موقع الويب الخاص بك على صفحة نتائج محرك البحث. كما أنه يؤثر على نسب النقر إلى الظهور وهو العامل الأكثر أهمية في تحسين محركات البحث على الصفحة. تعرض محركات البحث أول 50-60 حرفًا من علامة العنوان.

ميتا الوصف

الوصف التعريفي هو وصف موجز يلخص محتوى صفحة الويب. يتم عرضها أيضًا في نتائج صفحة محرك البحث. بالمقارنة مع علامة العنوان ، فإن الوصف التعريفي يمنح المستخدمين فهمًا أكبر لما تدور حوله صفحة الويب الخاصة بك. يؤثر وصف Meta أيضًا على معدلات النقر.

بنية عنوان URL

يرمز URL إلى Uniform Resource Locator. تتمثل أفضل الممارسات في استخدام عناوين URL الملائمة للسيو  ، لأنها تساعد على فهم موضوع صفحة الويب. تعد بنية عنوان URL الضعيفة مشكلة كبيرة في مُحسّنات محرّكات البحث ، مما قد يؤدي إلى حصول موقع الويب الخاص بك على مراتب أقل.

علامات الرأس

تساعد علامات الرأس في تحديد العناوين والعناوين الفرعية للمحتوى الخاص بك. ينتقل التسلسل الهرمي لعلامات الرأس من H1 إلى H6.  
H1 هو العنوان الرئيسي للصفحة ، وعلامة H2 هي عنوان فرعي لـ H1 ، وهكذا. تساعد هذه العلامات محركات البحث على قراءة المحتوى وفهمه بشكل أفضل.

الرابط داخلي

الروابط الداخلية هي روابط تربط صفحات الويب معًا على موقع الويب الخاص بك. أنها تسمح للمستخدمين بالتنقل عبر الموقع. كما أنها مفيدة لنشر قيمة الارتباط (القيمة التي يتم تمريرها من موقع ويب إلى موقع آخر).

استخدام الكلمات الرئيسية

يزحف محرك بحث إلى موقع ويب باستخدام معالجة اللغة الطبيعية (NLP). يساعد البرمجة اللغوية العصبية (NLP) محركات البحث في البحث عن المحتوى والكلمات الرئيسية.
على سبيل المثال: إذا كان موقع الويب الخاص بك يتعلق بالتسويق الرقمي وكنت قد استخدمت فقط الكلمة الرئيسية "التسويق الرقمي" فيه ، فإن فرص حصولك على مرتبة عالية لهذه الكلمة الرئيسية تكون منخفضة. من المهم إضافة كلمات رئيسية ذات صلة مثل أنواع التسويق الرقمي ومهارات التسويق الرقمي وما إلى ذلك.

خرائط المواقع

خريطة الموقع هي طريقة لتنظيم موقع ويب لمساعدة المستخدمين ومحركات البحث على فهم بنية موقع الويب. هناك نوعان من خرائط المواقع:
خرائط مواقع HTML: مصممة للبشر
خرائط مواقع XML : مصممة لبرامج الزحف
الآن بعد أن أصبح لديك فهم واضح لمُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة ، دعنا نناقش قسم تحسين محركات البحث خارج الصفحة في "ما هي مُحسّنات محرّكات البحث؟"

SEO خارج الصفحة

مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة هي عملية أخرى لتحسين ترتيبك في صفحة نتائج محرك البحث. كما أنه يساعد على تعزيز مصداقية موقع الويب الخاص بك وبناء شعور بسلطة المجال والجدارة بالثقة. تتمثل الفوائد الأخرى لتحسين محركات البحث خارج الصفحة في زيادة عدد الزيارات وترتيب الصفحة والوعي بالعلامة التجارية.

بناء الروابط

ترتبط مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة في الغالب ببناء الروابط. بناء الروابط هو عملية الحصول على ارتباطات تشعبية من مواقع ويب أخرى إلى موقعك. يُعرف هذا أيضًا باسم بناء الارتباط الخارجي. مفتاح ربط البناء هو المحتوى دائمًا. من منظور مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة ، يتيح لك الحصول على محتوى عالي الجودة تحسينه للكلمات الرئيسية ذات الصلة والترتيب. من إستراتيجية تحسين محركات البحث خارج الصفحة ، فإن وجود محتوى عالي الجودة يمكّن المواقع الأخرى من الارتباط بموقعك مرة أخرى.
فيما يلي بعض الاستراتيجيات لبناء الروابط:
إنشاء محتوى عالي الجودة - ستعود المواقع الأخرى إلى موقعك إذا كان المحتوى الخاص بك أصليًا ومنظمًا جيدًا ويقرأ جيدًا.
المشاركة خارج الموقع - اقض الكثير من الوقت على مواقع الويب الأخرى المشابهة لموقعك. يمكنك البحث عن مواقع أخرى ذات محتوى ذي صلة. يمكنك مشاركة المحتوى الخاص بك معهم يمكنهم مشاركة المحتوى الخاص بهم معك. يمكنك أيضًا تحقيق المشاركة خارج الموقع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتعاون مع المدونين.
عند تعلم "ما هي مُحسّنات محرّكات البحث" ، هناك أيضًا بعض الأمور التي يجب أن تكون على دراية بها. القسم التالي يغطيها.

ما يجب فعله وما لا يجب فعله في تحسين محركات البحث

فيما يلي بعض النقاط المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار لتحسين محركات البحث.
  • اختر تقنيات القبعة البيضاء (بشكل أساسي جميع النقاط المذكورة أعلاه).
  • لا تختار تقنيات القبعة السوداء.
  • على سبيل المثال ، اختيار كلمة رئيسية بشكل تعسفي وحشو تلك الكلمة الرئيسية في المحتوى.
  • حاول الحصول على روابط خلفية من المواقع ذات الصلة التي تحتوي على محتوى عالي الجودة.
  • تجنب الروابط الخلفية من المواقع غير ذات الصلة.
  • استخدم الكلمات الأساسية في علامات العنوان الخاصة بك ، واحصل على علامة عنوان فريدة لصفحات ويب متعددة.
  • لا تكرر نفس علامات العنوان على صفحات ويب متعددة.
  • اكتب محتوى جذابًا لتجربة مستخدم أفضل.
  • لا تسرق المحتوى.
  • قم بالبحث عن الكلمات الرئيسية. فهم الحجم والمنافسة لجميع الكلمات الرئيسية.
  • تجنب حشو الكلمات الرئيسية. ستكون Google قادرة على كشفك 
  • بناء روابط داخلية إلى موقع الويب الخاص بك بشكل طبيعي.
  • تجنب بناء روابط خلفية على مستوى الموقع.
يستغرق الأمر وقتًا لترتيب المحتوى الخاص بك ، لذا كن صبورًا وانتظر بعض الوقت. لا تجهد نفسك  ابدأ في استخدام تقنيات القبعة السوداء.
اجعل موقع الويب الخاص بك سريع الاستجابة وسهل الاستخدام عبر أجهزة متعددة.لا تتجاهل الأجهزة المحمولة أثناء إنشاء موقع الويب الخاص بك لسطح المكتب. يبدأ معظم المستخدمين اليوم عملية البحث على هواتفهم المحمولة

SEO مقابل SEM

قبل أن نواصل هذا "ما هو تحسين محركات البحث؟" مقالًا ، يجدر تناول شيء يختلط عليه الكثير من الناس - الفرق بين تحسين محركات البحث مقابل التسويق عبر محرك البحث . كلاهما مكونان مهمان لأي حملة تسويق رقمية ناجحة ، و SEO هو في الواقع مجموعة فرعية من التسويق عبر محرك البحث. يتمثل الاختلاف الرئيسي ، الذي ندخله في مزيد من التفاصيل هنا ، في أن التسويق عبر محرك البحث يستخدم إعلانات مدفوعة الأجر على محرك البحث لاستهداف التركيبة السكانية المحددة.

كيف تصنف Google المواقع؟

يتم تصنيف مواقع الويب بشكل أساسي بناءً على المنافسة بين صفحات الويب الخاصة بك وصفحات الويب الأخرى لكلمة رئيسية معينة. تتفوق صفحات الويب التي تتبع أفضل الممارسات على كل صفحة ويب أخرى في المنافسة وتحتل المرتبة الأولى في هذه الكلمات الرئيسية.
تتبع محركات البحث مثل Google ثلاث خطوات أساسية لترتيب موقع الويب. هم:

1.زحف



تحتوي محركات البحث على عناكب أو روبوتات تقوم بمسح موقع الويب بنسخ محتوى الموقع بالكامل وتخزينه في فهرس محرك البحث.

2.الفهرسة



الفهرسة هي طريقة إضافة صفحات الويب إلى نتائج بحث Google. إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك في فهرس محرك البحث ، فلن يتمكن أي شخص من العثور على موقع الويب الخاص بك.

3.التصنيف



عندما تكتب شيئًا ما في Google ، ستظهر مواقع الويب الأكثر صلة (من الفهرس) في نتائج البحث. تستند هذه النتائج إلى عوامل متعددة مثل موقع المستخدم ، واللغة ، والخبرة ، وما إلى ذلك.
هناك الكثير من العوامل التي تدخل في الترتيب - الملاءمة جانب حاسم. على سبيل المثال ، إذا قمت بكتابة Digital Marketing ، فإن صفحات الويب الخاصة بـ  Digital Marketing تظهر بشكل عضوي لأنها ذات صلة بهذه الكلمة الأساسية. ومع ذلك ، تحتاج أيضًا إلى التأكد من أن وقت تحميل الصفحة سريع للمستخدم النهائي. تأخذ Google أيضًا في الاعتبار عوامل أخرى مثل طول مدة بقاء الشخص على موقع الويب ومعدل الارتداد (مغادرة الموقع بعد مشاهدة صفحة واحدة فقط).
تلعب اللغة والموقع أيضًا دورًا حيويًا في الترتيب. على سبيل المثال ، إذا بحثت في الإمارات، فستكون النتائج مختلفة عن النتائج في الولايات المتحدة. هذا لأن Google لديها روبوتات مختلفة تزحف إلى صفحات مختلفة في أوقات مختلفة وأن فهرس Google يتم تحديثه باستمرار. ومع ذلك ، فهي لا تتم مزامنتها في الوقت الفعلي.
للتوضيح ، إذا بحثت عن "مقاهي" أثناء وجودك في سان فرانسيسكو ، فستشاهد نتائج مختلفة. الآن إذا كنت تبحث عن "مقاهي" أثناء وجودك في دبي ، فستشاهد نتائج مختلفة.
لتلخيص ذلك ، فإن أهم عوامل تصنيف Google هي الملاءمة وتجربة المستخدم واللغة والموقع.

خاتمة

للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك يبرز في بحر الملايين من المواقع ، عليك ان تتعلم لتتجاوز مرحلة تحسين محركات البحث (SEO) و المضي قدمًا في إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك.ليس من الصعب  أن تصبح محترفًا في تحسين محركات البحث ستكون قادرًا على إتقان العديد من جوانب مُحسّنات محرّكات البحث ، بما في ذلك عملية توجيه حركة المرور بشكل عضوي إلى مواقع الويب الخاصة بك من خلال إدارة الكلمات الرئيسية والبحث ، والتحسين على الصفحة وخارج الصفحة ، وبناء الروابط ، وبناء عنوان URL ، وتحليلات تحسين محركات البحث .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات