القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تكتب مدونات فنية تبهر العملاء

كيف تكتب مدونات فنية تبهر العملاء


هناك أموال طائلة يمكن جنيها من صناعة الكتابة الفنية. في الواقع ، تعد الكتابة الفنية واحدة من أكثر مجالات الكتابة ربحية ، حيث يربح الكاتب التقني العادي حوالي 60 ألف دولار .

بالإضافة إلى ذلك ، على عكس العديد من الصناعات التي تشهد انخفاضًا في فرص العمل ، فإن صناعة الكتابة الفنية تزدهر ، حيث من المتوقع أن ينمو نمو الوظائف بنسبة 10 في المائة خلال السنوات العشر القادمة.

ولا عجب أن الكتاب التقنيين يجنون أموالاً جيدة وأن الطلب عليهم مرتفع. إن كتابة المدونات الفنية والمواد التقنية الأخرى ليس بالأمر السهل.


لا تحتاج فقط إلى أن تكون كاتبًا ممتازًا ، ولكن عليك أيضًا أن تكون لديك معرفة قوية بالموضوع وأن تكون قادرًا على التحدث إلى القراء بطريقة مفيدة و جذابة للغاية.

إذا كنت تتطلع إلى تقديم خدمات التدوين الفنية لعملائك ، فأنت في المكان الصحيح.

تحقق من هذا الدليل لتتعلم كيفية كتابة منشورات مدونة تقنية .

1. اعرف من هو جمهورك


تعتبر معرفة جمهورك من أهم عناصر الكتابة الفنية ، أو أي نوع من الكتابة في هذا الشأن.

سيحدد هذا كيفية هيكلة منشور المدونة الخاص بك بالإضافة إلى نوع اللغة والنبرة التي تستخدمها.

على سبيل المثال ، إذا كنت تكتب منشور مدونة موجه لمجموعة من حاملي الدكتوراه في الهندسة ، فمن الواضح أنك تريد استخدام لغة فكرية تنقل خبرتك. بعبارة أخرى ، أنت لا تريد إضعاف الأشياء كثيرًا. 

ومع ذلك ، إذا كنت تكتب منشور مدونة يهدف إلى مساعدة الشخص العادي على فهم موضوع تقني ، فستحتاج إلى استخدام لغة يسهل الوصول إليها. ستحتاج أيضًا إلى التأكد من توضيح كتاباتك بالكثير من الأمثلة اليومية التي يمكن أن يرتبط بها الشخص العادي.

إذا كنت لا تعرف الكثير عن الجمهور المستهدف ، فما عليك سوى أن تطلب من عميلك الحصول على شخصية مشتري مفصلة.

2. التنسيق لسهولة القراءة


سواء كان جمهورك من طلاب المرحلة الثانوية أو علماء أبحاث ، فستحتاج دائمًا إلى تنسيق مدوناتك الفنية لتسهيل قراءتها.

هذا لأنه لا أحد يستمتع بقراءة مجموعات كبيرة من النصوص. بدلاً من ذلك ، يفضل الأشخاص مسح المعلومات ضوئيًا ، ويكون القيام بذلك أسهل بكثير عندما يتم تقسيم النص بشكل استراتيجي.

أيضًا ، لدى البشر فترات انتباه قصيرة جدًا ، مما قد يجعل قراءة الفقرات الطويلة أمرًا مزعجًا بشكل خاص. في الواقع ، يُقدر أن متوسط مدى انتباه الإنسان هو 8 ثوانٍ . وهو ، للأسف ، أقصر من انتباه سمكة.

لذا ، تأكد من جعل فقراتك قصيرة - عادة ما تكون جملتان أو ثلاث هي الرقم السحري. وتأكد من استخدام الكثير من الرؤوس والعناوين الفرعية للمساعدة في تفكيك معلوماتك وجعلها أكثر قابلية للفهم.

تقدم هذه القراءة الممتعة مثالًا جيدًا على كيفية تقسيم منشورات المدونة لتسهيل قراءتها.

3. دمج اللغة التعبيرية


انظر ، فقط لأن الموضوع جاف قليلاً لا يعني أن لغتك يجب أن تكون جافة أيضًا.

عند الكتابة عن موضوعات تقنية ، قد يكون من السهل  الوقوع في نغمة رتيبة.

لمنع حدوث ذلك ، استخدم المفردات التي ستساعد جمهورك على إشراك جميع حواسهم أثناء القراءة. على سبيل المثال ، بدلاً من وصف ملحق تقني بأنه "يتوهج في الظلام" ، يمكنك وصفه بأنه "مضيء". أو ، بدلاً من القول بأن المنتج موثوق به ، يمكنك القول إنه "مسؤول تقريبًا عن الخطأ".

يعد استخدام الاستعارات والتشبيهات أيضًا طريقة رائعة لإضفاء الحيوية على لغتك.

4. اعرف أهدافك


عند كتابة منشور مدونة ، من المهم جدًا أن تضع أهدافك في الاعتبار. بمعنى آخر ، اسأل نفسك ما الذي ترغب في تحقيقه بالضبط لعميلك من خلال كتابة هذا المنشور.

في حين أن هذه الإجابة ستختلف من منشور لآخر ، بشكل عام ، فأنت تريد التأكد من تحقيق شيئين:

1. سترغب في التأكد من حصول القارئ على شيء ما بحلول الوقت الذي ينتهون فيه من قراءة موضوعك.

2. ستحتاج إلى التأكد من كتابة منشور يجعل القارئ يشعر وكأنه تلقى معلومات قيمة لم يتلقها في أي مكان آخر. (بمعنى آخر ، تأكد من أنك لا تقوم فقط بتكرار المعلومات من منشورات المدونة الأخرى الموجودة بالفعل).

من خلال وضع هذه الأهداف العامة في الاعتبار ، سيكون من الأسهل بكثير كتابة منشور مدونة فعال.

5. لا تنسى المرئيات


هذا سوف يعتمد على العميل وميزانيته ؛ ومع ذلك ، من الجيد عمومًا إضافة بعض العناصر المرئية إلى منشور مدونتك ، حتى لو كنت تكتب لجمهور فائق التقنية.

وذلك لأن ما يقرب من 65 في المائة من السكان يتألفون من متعلمين بصريين. لذلك ، فإن إضافة رسم بياني أو مخطط معلوماتي يمكن أن يساعد القراء حقًا على فهم المعلومات التي تقدمها بشكل كامل.

أو ، على الأقل ، يمنحهم استراحة من التحديق في النص.

6. ركز على اهتماماتك


إذا كنت جديدًا في عالم التدوين التقني ، فقد تشعر بالارتباك حيال كمية المعلومات المتوفرة وكيف ستكسب عملاء في أي وقت.

عندما تبدأ للتو ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو التركيز على موضوع يثير اهتمامك ثم الانتقال من هناك. لن يساعدك هذا على التعلم بشكل أكثر فاعلية فحسب ، بل سيجعلك أيضًا أكثر قابلية للتسويق للعملاء.

هذا لأن العملاء يفضلون توظيف كاتب تقني متخصص بدلاً من كاتب تقني عام. لذا ، فكر في بعض المجالات التقنية التي تهمك ، سواء كانت الروبوتات أو الرعاية الصحية ، وانطلق من هناك.

أيضًا ، لجعل نفسك أكثر قابلية للتسويق للعملاء ، قد ترغب في إضافة أشكال أخرى من الكتابة إلى غرفة القيادة الخاصة بك ، مثل كتابة الكتيبات أو كتابة الصفحة المقصودة أو كتابة الورق الأبيض.

هل أنت مستعد لكتابة مدونات فنية ؟


كما ترى ، فإن كتابة المدونات الفنية لا تختلف عن كتابة أي نوع آخر من المدونات. وباتباع هذه النصائح ، ستكسب عملاء يمينًا ويسارًا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات