القائمة الرئيسية

الصفحات

اختيار الكلمات المفتاحية ..الدليل الشامل

اختيار الكلمات المفتاحية ..الدليل الشامل
التدوين 


جميع الإحصاءات تشير إلى أنّ اكثر متصفحي الإنترنت  يهتمون  بنتائج البحث في الصفحة الأولى، وأنّ اكثر النقرات من نصيب النتائج الثلاث الأولى لذلك، من أهم الأمور التي يجب أن توليها عنايتك اثناء التدوين هي الكلمات المفتاحية التي تريديستهدفها موقعك أو مدونتك ،  فهذه الكلمات ستكون بمثابة خزان  من الزيارات الشهرية لموقعك.

من الأمور المعروفه ان محركات البحث -وعلى رأسها جوجل- تغير وتحدّث خوارزمياتها باستمرار، حتى اصبح من الصعب حتى على خبراء السيو مجاراتها. ولكن شيئا واحدا بقي ثابتًاولا يتغير  ، وهو  الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الناس في محركات البحث. هذه المعرفة يمكن أن تساعدك على بناء استراتيجية المحتوى الخاص بك.

آن اختيار الكلمات المفتاحية لا يتوقف على اختيار الكلمات والتعابير التي عليها بحث كثير، أو بناء الروابط، أو البحث عن ترتيب متقدم لكلمة مفتاحية بعينها، بل هو أشمل من ذلك، كما أنه أساس السيو الناجح.

أثبتت  دراسة أجراها موقع Ahrefs المعروف على ثلاثة ملايين بحث في جوجل، أنّ الصفحة التي تكون في المرتبة الأولى في  نتائج البحث بالنسبة لكلمة مفتاحية معينة، ستحتل كذلك إحدى المراتب العشر الأولى بالنسبة لألف كلمة مفتاحية أخرى ذات صلة، وهذا دليل أنه يكفي أن يسيطر موقعك على كلمة مفتاحية واحدة، وسيسيطر معها على ألف كلمة أخرى.

ما هي الكلمات المفتاحية؟


هي كلمات  تُعرّف موضوع معين ، وبلغة السيو، هي الكلمات والجمل التي يبحث عنها الناس في محركات البحث.

اختيار الكلمات المفتاحية

مهارة المدون في  إيجاد الكلمات والعبارات التي يبحث عنها الناس في محركات البحث لكي تستخدمها في محتوى صفحات موقعك.


أنواع الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية  ثلاثة أنواع:

الكلمات المفتاحية القصيرة (Short tail keywords): تتألف من 3 كلمات أو أقل، ويكون عليها بحث  كبير في محركات البحث، لكن التنافسية عليها شديدة.


الكلمات المفتاحية المُطوّلة (Long tail keywords): تتألف من أربع كلمات على الأقل، وعليها إقبال ضعيف في محركات البحث، وهي المصدر الرئيسي لزيارات المواقع على الشبكة.


يوجد عامل أساسي  هو التحديد، كلما كانت الجملة أطول، كانت أكثر تحديدًا، وكانت نتائج البحث عنها في محركات البحث أٌقل، ما يعني أنّ فرصة المنافسة وتحويل الزيارات ستكون أفضل.

مثال


إن بحثت عن كلمة “كرة” (كلمة مفتاحية قصيرة)، فستحصل على 20مليون نتيجة.


إن بحثت عن “كرة قدم” ستحصل على نتائج أقل (تقريبا 4.7 مليون نتيجة).


إن بحثت عن “مباراة كرة قدم بين الريال وبرشلونه” (كلمة مفتاحية مُطوّلة)، فستنخفض نتائج البحث إلى 0.4 مليون نتيجة تقريبا، بمعنى أنه كلما أضاف المستخدم مزيدًا من التحديد إلى بحثه، كانت النتائج أدق وبالتالي أقل

.


أهمية الكلمات المفتاحية في تحسين محركات البحث

أهمية اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لا تنحصر على إنشاء محتوى، بل  أيضًا تشمل كل الأنشطة الترويجية والتسويقية. بما فيها التسويق بالمحتوى والتسويق بالبريد الإلكتروني، كما تساعد على تحسين إعلانات الدفع مقابل النقر (pay per click advertising)، . مراقبة الكلمات المفتاحية التي يستهدفها منافسوك يمكن أن تساعدك على بناء استراتيجية المحتوى الخاص بك.

في ما مضى، كان اختيار الكلمات المفتاحية بسيط، كل ما عليك فعله هو حشو محتوى موقعك بالكثير من الكلمات التي تتوقع أن يبحث عنها الناس، وهذا سيكون كفيلًا برفع صفحات موقعك إلى أعلى صفحات نتائج البحث على جوجل. وقد كانت جودة المحتوى أقل أهمية من كثافة الكلمات المفتاحية.

الأمور تغيرت اليوم، ولم تعد هذه الاستراتيجية تنفع .، فقد اصبح جوجل يعاقب على حشو الكلمات الزائد، لذلك فإنّ الاختيار الدقيق للكلمات المفتاحية مهم جدا، بل إنه لا يقل أهمية عن جودة المحتوى ذاته.

ازدادت أهمية اختيار الكلمات المفتاحية مع التطورات الحديثة في عالم الإنترنت، فمثلا:

صار الناس يستخدمون الأجهزة المحمولة، التي تقدم خدمة المساعدات الذكية، مثل مساعد جوجل الذي صار يدعم العربية الآن. هذا يعني أنّ الناس سوف يستخدمون اللغة الطبيعية في طرح الأسئلة، وليس مجرد كتابة جمل بحث.


تقدم جوجل ميزة الأجوبة الفورية في صناديق الإجابات (Answer Boxes)، والتي يتم اختيارها على أساس جودة المحتوى واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة.


في الأيام الخوالي، كان من المهم أن تكتب المحتوى الذي تبحث عنه بدقة، حيث لن تحصل في نتائج البحث  إلا على الصفحات التي تحتوي الكلمات المفتاحية المبحوث عنها بشكل مضبوط. لكن الآن جوجل تستخدم خوارزمية رانك-برين (rankbrain) لتحليل البحوث.


لفهم  الأمر أكثر، اذهب إلى جوجل، واكتب في مربع  البحث “الذهب ثمن”، ستجد أنّ كل النتائج في الصفحات الثلاث الأولى  تتحدث عن “أسعار الذهب”، وهو المصطلح المتداول والشائع أكثر، بمعنى أنّ خوارزميات جوجل لم تُعِد ترتيب الجملة  وحسب، بل حوّلتها إلى صيغة أخرى أكثر تداولًا وبنفس المعنى. بل أكثر من هذا، جوجل ستعطيك نتائج باللغة الإنجليزية، ولن تعطيك أيّ صفحة فيها الكلمة المفتاحية “الذهب  ثمن”.

بسبب العوامل السابقة وغيرها، صار اختيار الكلمات المفتاحية أصعب . فلم يعد يكفي أن تخمّن الكلمات التي يمكن أن يبحث عنها الناس، ثم تحشوها في  موقعك، بل صار  على أصحاب المواقع أن يصمموا استراتيجية لاختيار الكلمات المفتاحية، لأنّ المنافسين على الأرجح يفعلون ذلك


كيفية استخدام واختيار الكلمات المفتاحية

اختيار الكلمات المفتاحية ..الدليل الشامل


1 –  إنشاء قائمة بالمواضيع الهامة والمتعلقة بمحتوى موقعك أو مشروعك. 

فكر في الموضوعات التي تريد أن تحصل فيها على ترتيب متقدم في نتائج محركات البحث. يمكن أن تأتي بـ 5 إلى 10 موضوعات تراها مهمة لمشروعك، بعد ذلك سيكون عليك استخلاص كلمات مفتاحية منها. بمعنى آخر، ضع نفسك مكان الباحث، ما هي المواضيع التي تظن أنّ جمهورك المستهدف مهتم بها؟ 

 2 – استخلاص أفكار  عن الكلمات المفتاحية 

مثلًا، إن كان موقعك متخصصًا في الربح من التدوين الإلكتروني، فهذه بعض الكلمات المفتاحية التي يمكن استهدافها:
أدوات الربح من التدوين أفضل أدوات الربح من التدوين ما معنى الربح من التدوين جلب الزيارات للربح من التدوين وغيرها من الكلمات المفتاحية التي يُحتمل أن يبحث عنها الناس المهتمون بموضوع موقعك، والذي هو الربح من التدوين في هذه الحالة. الهدف في هذه المرحلة ليس إنشاء لائحة نهائية بالكلمات المفتاحية، وإنما الهدف هو إنشاء لائحة تضم جملًا وأفكارًا ترى أنّ جمهورك المستهدف سيستخدمها لإيجاد محتويات لها علاقة بالمواضيع التي حددته في المرحلة الأولى، سنُغربل هذه اللائحة في وقت لاحق. يمكن أيضًا الحصول على أفكار حول الكلمات المفتاحية بتحليل الكلمات المفتاحية التي يأتي الناس عبرها إلى موقعك من محركات البحث، ومن أفضل الأدوات التي تساعد على ذلك نظام Google search console، والذي يقدم لك تقارير عن عدد الزيارات إلى موقعك، وتقدير مستوى أدائه، وحلّ مشاكله، وتحسين ترتيبه في صفحة نتائج جوجل. تساعد أداة  Google search console على تحديد الكلمات المفتاحية التي تجذب الزوار إلى موقعك. ستجد هذه المعلومات من خلال النقر على شريط Search Analytics في منتصف الصفحة في لوحة التحكم الرئيسية. لو نزلت أسفل الصفحة قليلاً، سترى قائمة بجميع الكلمات المفتاحية التي وجدك الزوار عبرها، وعدد المرات التي نقر فيها شخص ما على رابط موقعك بعد البحث عن كل كلمة مفتاحية. إذا نقرت على كلمة مفتاحية معينة في القائمة، فيمكنك أن تعرف معلومات إضافية، مثل البلدان التي يأتي منها الناس  بحثا عن تلك الكلمة المفتاحية، وما هي الأجهزة التي يستخدمونها. وغيرها من المعلومات المهمة. إن كان لديك متجر إلكتروني مثلا، فربما تريد أن تركز على الزوار الذين يعاودون الرجوع إلى متجرك، حاول أن تعرف الصفحات التي يزورونها كثيرا، الكلمات المفتاحية التي تطابق محتويات تلك الصفحات ينبغي أن تضيفها إلى لائحة الكلمات المفتاحية. الزوار الجدد في مقابل الزوار العائدين (تقرير Google Analytics)

3 – البحث عن الكلمات والعبارات ذات الصلة. 

 إن وجدت صعوبة في استخلاص المزيد من الكلمات المفتاحية التي قد يبحث الناس عنها في مجال معين، فاذهب إلى موقع جوجل، والق نظرة على عمليات البحث المتعلقة بالكلمة المفتاحية التي بحثت عنها، والتي ستجدها في أسفل صفحة النتائج كما تبين الصورة التالية. أو يمكنك الاستعانة باقتراحات جوجل، وهي لائحة منسدلة تظهرها جوجل عند الكتابة في مربع البحث، وتعطيك فكرة عن ما يبحث عنه الناس. لكن تذكر أنها تتغير باستمرار. مثلًا، لو كتبنا العبارة “التدوين” في مربع البحث، فسنحصل على الاقتراحات التالية: يمكنك أيضًا استخدام أداة Keyword Tool، حيث تُدخل إليها كلمة أو جملة وستعطيك مئات الاقتراحات التي يمكن أن تساعدك على اختيار الكلمات المفتاحية، الجميل في هذه الأداة أنها ليست محصورة في جوجل، بل يمكن أن تعطيك اقتراحات عن الكلمات والجمل التي يبحث عنها الناس في العديد من المواقع المهمة، مثل YouTube و Bing و Amazon  و eBay و Play Store و Instagram و Twitter. وهذا مهم جدا إن كنت تريد اختيار الكلمات المفتاحية لفيديو على اليوتوب، أو لمحتوى على Instagram، أو تطبيق على Play Store، وإن كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، فيمكنك أن تطلع على ما يبحث عنه الناس في Amazon و eBay. 
اختيار الكلمات المفتاحية ..الدليل الشامل

مثلًا، إذا بحثت عن الكلمة “معدات” على اليوتوب، ستحصل على النتائج التالية: 
اختيار الكلمات المفتاحية ..الدليل الشامل


 4 – البحث عن الكلمات المفتاحية القصيرة أو المُطولة المتعلقة بالمواضيع.

 من المهم أن يكون لديك خليط من الكلمات المفتاحية القصيرة (Short Tail Keywords) والمُطولة (Long Tail Keywords) ليكون هناك توازن في استراتيجيتك. ذلك أنّ الناس يبحثون عن الكلمات المفتاحية القصيرة بوتيرة أكبر. ما يجعل المنافسة عليها صعبة جدا مقارنة بالكلمات المفتاحية المُطولة. مثلا أيّ العبارتين التاليتين تظنّ أنها أشد تنافسية: التدوين كيف أكتب تدوينة عالية الجودة بالطبع المنافسة على العبارة الأولى أصعب بكثير، لكن لا يُحبِطنك هذا، فصحيح أنّ الكلمة المفتاحية القصيرة “التدوين” تحصل على بحث أكبر في محركات البحث، ويمكن من الناحية النظرية أن تجلب لك الكثير من الزيارات، إلا أنّ الزيارات التي تجلبها الكلمة المفتاحية المُطوّلة “كيف أكتب تدوينة عالية الجودة” أفضل، لأنّه إن كان هناك من يبحث عن شيء محدد  كهذا، فعلى الأرجح أنه أكثر أهلية لاقتناء خدماتك ومنتجاتك (على فرض أنك تعمل في مجال التدوين) مقارنة بشخص يبحث عن موضوع فضفاض وعام مثل “التدوين”. نظرًا لكون الكلمات المفتاحية المُطولة محددة، فمن السهل عادة أن تخمّن ما يريده الأشخاص الذين يبحثون عن تلك الكلمات المفتاحية. أما من يبحث عن الكلمة المفتاحية القصيرة مثل “التدوين”، فربما يبحث عنها لأسباب لا علاقة لك بها.

 5 – راقب ترتيب منافسيك بالنسبة للكلمات المفتاحية التي تعنيك 

فهم التوازن بين الكلمات المفتاحية التي يصعب المنافسة عليها، وتلك التي يمكن أن تنافس عليها، سيجعل استراتيجية اختيار الكلمات المفتاحية أكثر توازنًا. هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحليل الكلمات المفتاحية للمنافسين، منها ahrefs  وأداة Link Explorer وغيرهما. الصورة التالية من موقع ahrefs، وتعطيك الكثير من المعلومات عن الكلمات المفتاحية التي يتفوق فيها الموقع “teespring.com” مثلا: 

6 – البحث عن الكلمات المفتاحية التي عليها إقبال  في محركات البحث 

ما الفائدة في أن تستهدف كلمات مفتاحية لا يبحث عنها أحد؟ في هذه المرحلة ستبحث عن كثافة البحث عن كل كلمة من الكلمات المفتاحية الموجودة في اللائحة، فذلك سيساعدك على تحديد الكلمات المفتاحية ذات الأولوية. أفضل طريقة لمعرفة كثافة البحث عن كلمة مفتاحية معينة هو استخدام الأداة Keyword Planner المجانية الخاصة بجوجل. هذه الأداة ستعطيك فكرة عن عدد مرات البحث عن كلمة مفتاحية معينة، والكلمات المفتاحية المشابهة لها فمثلًا، 
إن كنت تريد أن تعرف مثلًا حجم البحث عن الكلمة المفتاحية “إنشاء مدونة”، فكل ما عليك فعله هو: الذهاب إلى Keyword Planner والنقر على
 “البحث عن كلمات مفتاحية رئيسية جديدة”
اختيار الكلمات المفتاحية ..الدليل الشامل

 2. كتابة الكلمة المفتاحية أو الكلمات المفتاحية المراد معرفة حجم البحث عنها، في هذا المثال سنبحث عن “إنشاء مدونة”
اختيار الكلمات المفتاحية ..الدليل الشامل
3.تحليل النتائج: 
اختيار الكلمات المفتاحية ..الدليل الشامل


 7 – تضييق لائحة الكلمات المفتاحية

 ليست كل الكلمات المفتاحية بنفس القدر من الأهمية.  لذا، في هذه المرحلة ستغربل لائحة الكلمات المفتاحية التي أعددتها، حاول اختيار الكلمات المفتاحية التي تتميز بـ: الإقبال الجيد في محركات البحث. منافسة ضعيفة بما يكفي بحيث تكون لك فرصة للوصول إلى الصفحة الأولى في نتائج البحث ذات صلة بموقعك ، ويمكن استخدامها لإنشاء محتوى ذي جودة عالية. الكلمة المفتاحية المثالية h3 style="text-align: right;"> 8 – إضافة الكلمات المفتاحية إلى موقعك  h3عند إضافة الكلمات المفتاحية، حاول أن تجعلها تبدو طبيعية وغير مُتكلفة، وتجنب الحشو الزائد للكلمة المفتاحية. فليس  هنالك شيء أكثر تنفيرًا من أن تجد في عنوان الصفحة أو محتواها كلمة أو جملة واحدة يتم تكرارها بشكل غريب. الهدف  ينبغي أن يكون استقطاب الزائر وليس محرك البحث فقط. كثير من الزوار سيمرون سريعًا على محتويات الصفحة ليجدوا ما يبحثون عنه، بدلًا من قراءة كامل المحتوى. لذلك عليك أن تُنظم صفحتك بطريقة تسهّل على الزوار ومحركات البحث تصفح المحتوى وإيجاد ما يبحثون عنه. هذه بعض التوصيات في هاذاا الشأن:  ضع الكلمة المفتاحية في عنوان الصفحة: عنوان الصفحة يصف الموضوع العام للصفحة، ويظهر في في السطر الأول من نتائج البحث، لذلك من الجيد وضع الكلمات المفتاحية هناك. 
اختيار الكلمات المفتاحية ..الدليل الشامل
 ضع الكلمة المفتاحية المستهدفة في الترويسة h1 ضع الكلمة المفتاحية في مقدمة الفقرة الأولى من المحتوى. عندما تضع روابط من مواقع خارجية، ضع الكلمة المفتاحية ، استخدم الرابط “معدات رياضية”، مثلا ولا تستخدم  “انقر هنا”. حاول التركيز على كلمة مفتاحية واحدة في كل صفحة. محركات  البحث لا يمكنها استيعاب  محتويات الصور الموجودة على موقعك.  لذلك من المهم أن تضع الكلمات المفتاحية في النصوص  البديلة () الخاصة بالصور، وفي اسمائها إن كان ذلك  مناسبًا. إضافة الكلمات المفتاحية إلى الوسم meta الخاص بالوصف (meta description)  

9– إنشاء محتوى من الكلمات المفتاحية

 إن لم يكن في موقعك أي محتوى له علاقة بالكلمات المفتاحية التي اخترتها، فيمكن أن يكون ذلك مصدر إلهام لإنشاء محتويات جديدة. حاول أن تركز في كل صفحة على كلمة مفتاحية مختلفة، ولا تستخدم الكلمة المفتاحية نفسها أكثر من مرة حتى لا تجد نفسك تتنافس مع محتواك في محركات البحث.

 10 –  التحقق من الكثافة المفتاحية 

المقصود بالكثافة المفتاحية هنا، كثافة الكلمة المفتاحية التي اخترتها نسبةً إلى مجموع عدد كلمات المحتوى. مثلًا، إن كان عدد كلمات التدوينة يساوي 1000 كلمة، وظهرت الكلمة المفتاحية 10 مرات في المحتوى، فهذا يعني أنّ الكثافة المفتاحية هي 1%. هناك عدة أدوات لحساب الكثافة المفتاحية، منها الأداة المجانية Keyword Density Checker

11 – متابعة ترتيب موقعك

 لا تتوقع أن يتحسن ترتيب موقعك في صفحات البحث عن الكلمات المفتاحية التي حددتها بين ليلة وضحاها. لأنّ هناك عوامل كثيرة تأخذها محركات البحث في الحسبان، والكلمات المفتاحية ليست إلا عاملًا واحدًا منها. لذلك تحلى بالصبر ولا تستعجل. يمكنك استخدام الأداة ranktrackr  لتتبع ترتيب موقعك في جوجل ويوتيوب، سواء على المستوى المحلي أو العالمي. كما يمكنك استخدام هذه الأداة في تتبع الترتيب بحسب المدينة والمنطقة والرمز البريدي والبلد. ويمكن تصدير بيانات الكلمات المفتاحية على هيئة تقارير PDF أو CSV. هذه الأداة مدفوعة، 
اختيار الكلمات المفتاحية ..الدليل الشامل


يمكنك الاستعاضة عنها بالأداة المجانية  google search console التي أشرنا إليها أعلاه.

 أخطاء في اختيار الكلمات المفتاحية

 في هذه الفقرة نسرد  الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المواقع  أثناء اختيار الكلمات المفتاحية:

 استهداف  الكلمات الأكثر بحثا على جوجل:

  هذا الخطأ عادة ما يُرتكب من قبل المبتدئين،  حيث يبدؤون بالكلمات التي عليها بحث كبير خلال الشهر.  استهداف الكلمات المُطوّلة هو الحل الأنسب والأسهل للمبتدئين . محاولة 

 استهداف كلمات مفتاحية  ليست ذات علاقة بالمحتوى الذي  تقدمه:

  في  الحقيقة هذا شائع جدا، البعض يحاول حشو  أكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية في صفحات موقعه، تجنب هذا الأمر، واختر  الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى الصفحة. التخمين غير المدروس للكلمات المفتاحية: حاول أن تخصص بعض الوقت للبحث والتنقيب عن الكلمات المفتاحية، حتى لا ينتهي بك الأمر إلى اختيار كلمات مفتاحية عليها تنافس شديد، أو ليس عليها إقبال على محركات البحث.

 نسيان ان المستخدم هو المستهدف الاول والتركيز على خوارزميات جوجل فقط: 

البعض يركزون على جوجل وحسب، فتراهم يحرصون على وضع الكلمات المفتاحية في الأماكن المناسبة، ويراقبون كثافتها، ويُراعون كل شيء، إلا العنصر الأهم، وهو المستخدم الذي سيطالع المحتوى في نهاية المطاف. 

الهوس بالكثافة المفتاحية: 

البعض يبالغ في مراقبة الكثافة المفتاحية، وتراه حريصًا على ألا تقل نسبة الكلمات المفتاحية من مجموع المحتوى عن نسبة معينة، وينسى أنّ الأهم هي 99% المتبقية من المحتوى.

 12- إهمال الكلمات المفتاحية المقاربة والبديلة: 

إن كان أكثر الناس مثلًا يبحثون عن “شراء معدات رياضية”، فهذا لا يعني أن تهمل الكلمات المفتاحية الأخرى من قبيل “اقتناء معدات رياضية” أو “شراء معدات للرياضة” ..إلخ.، 
تعرف على المزيد عن الكلمات المفتاحية بهذه المقالة الرائعه من موقع سلة 

الكلمات المفتاحية المناسبة للمتجر الإلكتروني: خطوة بخطوة نحو تصدرك الصفحة الأولى في جوجل
 


ففي كثير من الأحيان تكون الكلمات المفتاحية الثانوية مجتمعة عليها إقبال أكثر  من الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تدور حولها الصفحة. إهمال كلماتك المفتاحية: قبل أن تبحث عن كلمات مفتاحية جديدة، لا تهمل الكلمات المفتاحية التي تتفوق فيها على منافسيك حاليًا . التركيز على الكثير من الكلمات المفتاحية: اختيار الكلمات المفتاحية، ليس بالعمل السهل، ويمكن أن يستغرق الكثير من الوقت، لذلك عليك أن تحدد أولوياتك، وتركز جهودك على العدد الكافي من الكلمات المفتاحية الذي يخدم أهدافك التسويقية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات