القائمة الرئيسية

الصفحات

أشياء يجب القيام بها بعد انخفاض ترتيبك ببحث جوجل

بحث جوجل



الغرض من هذا المنشور هو العثور على أي مشكلات موجودة مسبقًا أو جديدة حتى تتمكن من إصلاحها والعودة إلى المسار الصحيح مع مُحسنات محركات البحث الخاصة بك.


من المحتوى المكتوب بشكل سيئ إلى موقع ويب غير مُدار ، يمكن أن ينتج عن أي شيء انخفاض فوري في الترتيب. لا أحد يحب أن يرى انخفاضًا عندما تكون تصنيفات البحث العضوي في حالة سقوط حر أو تواجه خسارة صغيرة في المكان على كلمة رئيسية ثانوية.

على الرغم من أن التقلبات أمر لا مفر منه ، لا سيما في مواجهة التحديثات المستمرة لخوارزمية الوقت الفعلي من Google ، إلا أنه ليس من الجيد أبدًا أن تبدأ تصنيفات البحث في الاتجاه الخاطئ.

ومع ذلك ، علينا أن نتذكر أن تحديثات Google لا تستهدف عادة صناعات معينة. يميل البعض في صناعة تحسين محركات البحث (SEO) إلى الاعتقاد بأن السوق "تستهدف" Google مع كل تحديث. لكن هذه العقلية تخطئ تركيز Google على الملاءمة.

تحقق من أساسيات SEO الخاصة بك


هل يمكن للروبوتات الزحف إلى موقع الويب الخاص بك؟


Robots.txt هو ملف نصي موجود في دليل المستوى الأعلى لخادم الويب الخاص بك والذي يخبر الروبوتات بكيفية التفاعل مع موقع الويب الخاص بك. يمكنك تعيين عمليات التضمين والاستثناءات ، على سبيل المثال ، منع برامج التتبع من الزحف إلى موقع مطور أو فهرسة المواقع المكررة.

يمكنك استخدام Google Search Console للتحقق من أي أخطاء زحف تتعارض مع فهرسة موقعك أو رؤيته. انتقل إلى Coverage Report حتى تتمكن من التعامل واحدًا تلو الآخر وبمجرد الانتهاء ، ضع علامة على أنه تم الإصلاح.

هل ما زالت صفحاتك قيد الفهرسة؟


لمعرفة ما إذا كان يتم فهرسة موقع الويب الخاص بك. في بحث Google ، اكتب

يمكنك أيضًا التحقق من الطريقة التي ترى بها محركات البحث موقع الويب الخاص بك باستخدام أداة فحص عنوان URL من Google.


هل قمت بتحسين عناوين الصفحة الرئيسية والأوصاف التعريفية ، وهل تعرضها نتائج البحث بشكل صحيح؟


على الرغم من انخفاض أهمية العناصر الأساسية (مثل الوصف التعريفي) كعامل تصنيف لمحركات البحث ، إلا أنها لا تزال ذات تأثير. تحقق مما إذا كانت عناصر البيانات الوصفية الأساسية الخاصة بك مثل علامات العنوان وأوصاف التعريف والعناوين لا تؤخر تصنيفاتك.

تمثل علامة العنوان على صفحتك الرئيسية فرصة كبيرة لإخبار روبوتات البحث حول موضوع صفحتك. إذا كان عامًا ، أو إذا لم يتم عرضه بشكل صحيح ، فسيؤثر ذلك على تصنيفاتك.

على الرغم من أن الوصف التعريفي لا يؤثر بشكل مباشر على تحسين محركات البحث ، إلا أن التعريف الواضح والمقنع يمكن أن يعزز معدلات النقر إلى الظهور.

هل تحتوي صفحتك على علامة h1 محسّنة؟


بصرف النظر عن المعلومات التي تقوم بتضمينها في علامة العنوان ، فإن العنوان الرئيسي يتيح للمستخدمين معرفة الغرض الرئيسي للصفحة أو ما تدور حوله الصفحة. ومع ذلك ، ما لم تكن تحتوي على علامة H1 ، فلن تتمكن برامج روبوت البحث من تمييزها عن باقي محتويات صفحتك. اجعل علامة العنوان والعنوان فريدًا دائمًا ولا تنس أبدًا إضافة علامة H1.

هل لديك أي مشاكل تقنية غير ثابتة لتحسين محركات البحث؟


تؤثر تقنية تحسين محركات البحث (Technical SEO) على طريقة مسح الروبوتات لمحتوى موقع الويب الخاص بك والزحف إليه. على الرغم من قيامك بتحسين موقع الويب الخاص بك تقنيًا ، فقد تحدث المشكلات عند إضافة أو حذف بعض الملفات أو الصفحات. لذا تأكد من أنك على دراية بمشكلات تحسين محركات البحث التقنية لموقعك:

هل تعرض صفحتك 200 حالة HTTP


هل عمليات إعادة التوجيه لا تزال قائمة؟


هل لديك روابط معطلة؟


كيف هي تجربة المستخدم الخاص بك؟


تجربة المستخدم هي عامل مهم آخر لتصنيفات موقعك. إذا بدأت في ترتيب صفحتك في مرتبة عالية في نتائج البحث ثم لاحظت أنها لا تلبي توقعات المستخدم ، فمن الممكن أن تكون تصنيفاتك قد عانت كثيرًا. RankBrain هو ثالث أهم عامل للترتيب. ركز على المقاييس السلوكية مثل معدل الارتداد للموقع ، ونسبة النقر إلى الظهور العضوية ، وعدد الزيارات ، والوقت الذي يقضيه في صفحتك والمزيد. تخبر هذه المقاييس Google ما إذا كان الزوار يستمتعون بزيارة موقع الويب الخاص بك.

من ناحية أخرى ، إذا غادر مستخدم موقعك دون اتخاذ أي إجراء ، فإنه يشير إلى Google أن موقعك إما غير مهيأ بشكل سيئ أو غير ذي صلة.

لهذا السبب يجب أن تتذكر القواعد التالية عند تحسين موقعك

حسِّن وقت تحميل صفحتك ولا تجعل المستخدمين ينتظرون. يتوقع معظم المستخدمين تحميل موقع الويب الخاص بك بسرعة ، إذا استغرق الأمر أكثر من ثلاث ثوانٍ ، فسيغادر موقعك.


قم بتبسيط التنقل في موقع الويب الخاص بك ، واكتب تسميات قائمة واضحة ، وتأكد من أن صفحاتك لا تبعد أكثر من 4 نقرات عن الصفحة الرئيسية.


اجعله سريع الاستجابة وسهل الموقع لمستخدمي سطح المكتب والجوال. اجعل خطك كبيرًا بما يكفي لتسهيل قراءة المحتوى والقضاء على النوافذ المنبثقة المزعجة وجعل CTA الخاص بك سهل النقر.


تأكد من توفير المعلومات الصحيحة التي يبحث عنها المستخدمون. إذا كانت Google تهدف إلى تلبية استعلام البحث للمستخدمين ، بصفتك مالكًا لموقع الويب ، فيجب أن نقدم الإجابة التي يتم البحث عنها.


مراجعة المحتوى الخاص بك


جودة المحتوى لم تكن أكثر أهمية من أي وقت مضى. تستخدم محركات البحث المحتوى لتحديد مدى ملاءمة استعلام البحث حتى يكون لتغييرات المحتوى تأثير كبير على تصنيفاتك.

المحتوى السيئ لا يتصل بالمستخدمين. على سبيل المثال ، إذا لم يبق المستخدمون طويلاً على الصفحة ، أو إذا خرجوا من الموقع دون النقر بشكل أعمق ، فهذا يشير إلى أن المحتوى غير متصل أو ذي صلة.

سبب إنشاء المحتوى هو القارئ الخاص بك. يجب أن يكون المحتوى الخاص بك مقنعًا ومفيدًا وممتعًا بدرجة كافية حتى يتوقف جمهورك عن القراءة. يحتاج زوار موقعك إلى معلومات ، وكلما زادت جودة هذه المعلومات ، كانت مقاييس المشاركة أفضل في موقعك في نهاية المطاف.

على الرغم من أن هذا ليس سببًا نموذجيًا للانخفاض المفاجئ في حركة المرور أو الترتيب ، نظرًا لأن انخفاض جودة المحتوى يحدث عادةً بمرور الوقت ، فقد يتأثر أداء الترتيب الحالي الخاص بك بالتحول التدريجي في أسلوبك في التعامل مع المحتوى. تفضل Google المحتوى الأصلي الطويل التفصيلي مع عناصر تم بحثها على نطاق واسع ونصوص مفهومة.

باستخدام إرشادات Google Raters ، يمكنك أيضًا معرفة نوع المحتوى الذي تريد Google ترتيبه.

هل صفحتك بطيئة للغاية؟


هل يتطلب موقعك أكثر من ثلاث ثوان للتحميل؟ ضع في اعتبارك أن سرعة الصفحة ليست مجرد عامل ترتيب ولكنها تؤثر أيضًا على تجربة المستخدم.

يمكنك استخدام PageSpeed ​​Insights من Google للتحقق بسرعة من هذه المشكلة. لتسريع موقع الويب الخاص بك ، إليك بعض توصيات تحسين السرعة:

استخدم شبكة توصيل المحتوى


قلل طلبات HTTP الخاصة بك


تفعيل التخزين المؤقت للمتصفح


تقليل وقت استجابة الخادم


تقليل أحجام ملفات الصور


تحسين تسليم CSS


حاول إضافة الاتصال المسبق أو تلميحات موارد الجلب المسبق لـ DNS لتوفير اتصالات مبكرة بمصادر الطرف الثالث ذات الصلة


إعطاء الأولوية لمحتوى الجزء المرئي من الصفحة ، يجب تحميل المحتوى الموجود داخل "محتوى الجزء المرئي من الصفحة" على الفور


تحقق من ملف تعريف الارتباط الخلفي الخاص بك

هل لديك روابط سيئة؟

يعلم الجميع أن الرابط هو جزء أساسي من تحسين محركات البحث لموقعك. يبذل مالكو الموقع قصارى جهدهم لإنشاء روابط جيدة.

للتحقق من ملف تعريف الارتباط الخلفي الخاص بك ، يمكنك استخدام أداة SEMrush Backlink Tool ، لمعرفة الروابط السيئة الخاصة بك. باستخدام هذه الأداة ، يمكنك العثور على الروابط السامة أو غير المرغوب فيها التي ترتبط بموقعك.

إذا رأيت أي روابط سيئة ، فيمكنك الاتصال بمالكي المواقع هؤلاء ومطالبتهم بإزالة الرابط. إذا لم يستجيبوا أو لم يعملوا ، يمكنك استخدام أداة التنصل من Google

لم تفقد رابط


إذا كان لديك رابط قوي جدًا يؤدي إلى موقعك على الويب واختفى بشكل غير متوقع ، فستختفي السلطة التي تم تمريرها. إذا كانت هذه هي الحالة ، فربما اختار مشرف الموقع الارتباط برابط nofollow أو قرر حذفه بالكامل. وبالتالي ، من الممكن حدوث انخفاض في الترتيب.


تدقيق الروابط الخلفية


إذا قاموا بإزالة الرابط ، وأردت استعادة القائمة ، يمكنك الاتصال بمالكي مواقع الويب وطلب استعادة الرابط بشكل جيد. ولكن إذا فعلوا ذلك عن قصد ، فلا بأس ، يمكنك دائمًا محاولة إنشاء روابط جديدة.

وباستخدام أو استهداف الكلمات الرئيسية


هل تستخدم الكلمات الرئيسية الصحيحة؟ إذا لم تكن قد وضعت في الاعتبار نية المستخدم عند جمع الكلمات الرئيسية ، فربما تسبب ذلك في بعض المشكلات. حتى إذا تم تصنيف موقعك بالفعل في مرتبة عالية لهذه الاستعلامات ، فربما تكون Google قد غيرت الطريقة التي يفهم بها الغرض من المحتوى الخاص بك.


الكلمات الرئيسية الصحيحة:

الأكثر بحثًا من قبل جمهورك المستهدف


واقعية بما يكفي لتظهر في الصفحة 1


بالتأكيد سيؤدي إلى التحويل


سيو المحمول


مع وجود فهرس Google الأول للجوال في الأفق ، فإن ضمان أن يكون موقع الويب الخاص بك نظيفًا وبديهيًا وتزويد المستخدمين بقيمة لم يكن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

لمعرفة ما إذا كان توافق الأجهزة المحمولة قد يؤثر على تصنيفاتك ، قم بتشغيل موقعك من خلال اختبار التوافق مع الأجهزة المحمولة  بواسطة Google. يمكن أن توفر هذه الأداة اقتراحات ، مثل ما إذا كنت تستخدم مكونًا إضافيًا غير مدعوم من مستعرض الجوال أو إذا كانت الصفحة لا تصف خاصية إطار العرض ، والتي تخبر المتصفحات بكيفية تغيير حجم الصفحة لتتناسب مع حجم شاشة.

خاتمة


يضع الانخفاض في الترتيب كل مُحسنات محركات البحث في تحدٍ. ولكن هذه هي الطريقة التي يمكننا بها الحصول على فهم أعمق لتحسين البحث وتعلم خطوات التعافي السريع وحل المشكلات المماثلة. واجه التحدي وجهاً لوجه وافعل كل ما يلزم لعكس الضرر.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات