القائمة الرئيسية

الصفحات

آلية عمل "بحث Google تحسين عرض موقعك الإلكتروني في نتائج البحث


التعرُّف على كيفية عثور محرك البحث Google على صفحات الويب والزحف إليها وعرضها
كيف يعمل "بحث Google"؟ نقدّم إليك هنا أولاً نبذة مختصرة وبعد ذلك معلومات تفصيلية عن كيفية عمل "بحث Google".
يحصل "محرك البحث Google" على معلومات من مصادر مختلفة، بما في ذلك: 
  • صفحات الويب
  • المحتوى الذي يرسله المستخدمون، مثل المعلومات التي يسجّلونها في "نشاطي التجاري على Google" و"خرائط"
  • المسح الضوئي للكتب
  • قواعد البيانات العامة على الإنترنت
  • العديد من المصادر الأخرى
على أي حال، تركّز هذه المقالة على صفحات الويب.

نبذة مختصرة عن كيفية عمل "بحث Google"

تتّبع Google ثلاث خطوات أساسية لعرض نتائج من صفحات ويب:

الزحف إلى صفحات ويب

الخطوة الأولى التعرُّف على الصفحات المنشورة على الويب. وليس هناك سجل مركزي يضم جميع صفحات الويب، لذا يتعين على "محرك البحث Google" البحث باستمرار عن صفحات جديدة وإضافتها إلى قائمة الصفحات المعروفة لديه. وهذه العملية تُسمّى "الزحف".

الزحف

الزحف عبارة عن عملية العثور على الصفحات الجديدة أو المحدَّثة لإضافتها إلى Google (زحفَ محرك البحث Google إلى موقعي الإلكتروني). أحد محركات الزحف في Google زحفَ إلى (طلبَ) الصفحة. ويتم استخدام المصطلحين "الزحف" و"الفهرسة" غالبًا بنفس المعنى، على الرغم من أنهما إجراءين مختلفين (غير أنهما مرتبطين ارتباطًا وثيقًا


بعض الصفحات معروفة لأن "محرك البحث Google" زحف إليها من قبل. ويتعرَّف "محرك البحث Google" على صفحات أخرى عندما يتبع رابطًا من صفحات معروفة إلى صفحات جديدة. وتتبقى صفحات أخرى لا يتعرَّف عليها محرك البحث Google إلا عندما يرسِل مالك موقع الويب قائمة بالصفحات (ملف Sitemap) التي يريد أن يزحف إليها محرك البحث. وإذا كنت تستخدِم خدمة تستضيف مواقع ويب، مثل Wix أو Blogger، قد تطلب هذه الخدمة من Google الزحف إلى أي صفحات جديدة أو معدّلة من جانبك.

الفهرسة

تتم فهرسة أي صفحة بواسطة Google إذا تم الانتقال إليها بواسطة زاحف Google‏ ("Googlebot")، وتحليلها للاطلاع على المحتوى والمعنى، وتخزينها في فهرس Google. ويمكن عرض الصفحات التي تمت فهرستها في نتائج بحث Google (إذا كانت تتبع إرشادات مشرفي المواقع من Google). وعلى الرغم من أنه يتم الزحف إلى معظم الصفحات قبل الفهرسة، قد يُفهرِس محرك البحث Google الصفحات بدون الوصول إلى محتواها (إذا تم حظر الوصول إلى الصفحة بواسطة تعليمات robots.txt مثلاً

لتحسين زحف "محرك البحث Google" إلى موقعك الإلكتروني:
  • إذا أدخلتَ تغييرات على صفحة واحدة، يمكنك إرسال عنوان URL واحد إلى Google.
  • يمكنك إضافة روابط لصفحتك إلى صفحات أخرى يعرفها "محرك البحث Google". مع ذلك، نود أن نعلمك بأنه لن تتم متابعة الروابط المُدرجة في الإعلانات أو الروابط التي تدفع لها مقابلاً ماديًا في مواقع إلكترونية أخرى أو الروابط المُدرجة في التعليقات أو غير ذلك من الروابط التي لا تتبع إرشادات مشرفي المواقع من Google.
  • إذا كنت تريد من محرك البحث Google أن يزحف إلى صفحة واحدة فقط، ننصحك بجعلها صفحتك الرئيسية،وتُعدّ صفحتك الرئيسية أهم صفحة على موقعك الإلكتروني بالنسبة إلى "محرك البحث Google". ولتشجيع محرك البحث Google على الزحف إلى موقعك الإلكتروني بالكامل، احرص على أن تتضمّن صفحتك الرئيسية (وجميع الصفحات) نظامًا جيدًا للتنقّل في الموقع بحيث توفر روابط إلى جميع الأقسام والصفحات المُهمة على موقعك، وهذا من شأنه أن يساعد المستخدمين (ومحرك البحث Google) على التنقّل بسهولة في موقعك.

لا تقبل Google تلقّي دفعات مالية مقابل زيادة عدد مرات زحف محرّك بحثها إلى موقع إلكتروني أو وضع الموقع في ترتيب أفضل في نتائج البحث. إذا أخبرك أي شخص بأي معلومات تناقض ذلك، اعلم أنه مخطئ.

فهرسة صفحات ويب

بعد أن يتمّ العثور على صفحة، يحاول "محرّك البحث Google" التعرُّف على مضمون الصفحة. وهذه العملية تُسمّى "الفهرسة". يحلّل "محرك البحث Google" محتوى الصفحة ويفهرس الصور وملفات الفيديو المضمّنة في الصفحة ويحاول فهم مضمون الصفحة بأي أسلوب آخر. ويتم حفظ هذه المعلومات في "فهرس Google"، وهو قاعدة بيانات هائلة يتم حفظها على عدد هائل من أجهزة الكمبيوتر.
لتحسين فهرسة صفحات موقعك الإلكتروني:
  • أنشئ عناوين مختصرة ومفهومة للصفحات.
  • استخدِم عناوين للصفحات تعبّر بوضوح عن موضوعها.
  • استخدِم النص بدلاً من الصور للتعبير عن المحتوى. (يستطيع "محرك البحث Google" التعرُّف على بعض الصور والفيديوهات، ولكن ليس بدرجة دقة تعرُّفه على النصوص. وننصحك بإضافة تعليقات توضيحية على الأقل إلىالفيديوهات والصور باستخدام نصوص بديلة وسمات أخرى بحسب الاقتضاء).

أفضل الطرق لإظهار الفيديو في بحث Google

إظهار فيديوهاتك في "بحث Google"
من بين مليارات عمليات البحث التي يتم إجراؤها يوميًا على Google، يبحث الكثيرون عن محتوى فيديو. وعند اتّباع أفضل الممارسات المُدرجة هنا ، يمكن أن تزداد احتمالات ظهور فيديوهاتك في نتائج البحث.
تظهر الفيديوهات في نتائج "بحث Google"، سواء كان ذلك ضمن نتائج البحث المجمّعة أو ضمن نتائج بحث الفيديو. وعندما ينقر مستخدم على الفيديو الخاص بك في نتائج البحث، سيتم نقله إلى صفحتك لكي يتسنى له مشاهدة هذا الفيديو.

كيفية زحف "محرّك البحث Google" إلى فيديو

لكي تتمكّن من إظهار فيديو في نتائج البحث، يجب أن يتعرَّف "محرّك البحث Google" على بيانات حول الفيديو. ويستطيع "محرّك البحث Google" الحصول على معلومات عن فيديو بالوسائل التالية:
  • يستطيع "محرّك البحث Google" الزحف إلى الفيديو (إذا كان تشفير هذا الفيديو متوافقًا) واستخلاص صورة مصغّرة ومعاينة. ويستطيع "محرّك البحث Google" أيضًا استخلاص معلومات محدودة أخرى من المحتوى الصوتي والمرئي لملف الفيديو.
  • يستطيع "محرّك البحث Google" استخلاص معلومات من الصفحة التي تستضيف الفيديو، بما في ذلك نص الصفحة والعلامات الوصفية.
  • يستطيع محرك البحث Google استخدام البيانات المنظّمة (VideoObject) أو ملف Sitemap للفيديو المقترنين بالفيديو.
  • ما المقصود بملف Sitemap للفيديو؟

ملف Sitemap للفيديو" هو ملف Sitemap يتضمّن معلومات إضافية عن الفيديوهات على صفحاتك. ويساعد إنشاء "ملف Sitemap للفيديو" إلى حد كبير جدًا "محرّك البحث Google" في العثور على الفيديوهات على موقعك الإلكتروني والتعرُّف عليها، خصوصًا الفيديوهات التي تمّت إضافتها مؤخرًا أو التي ربما يتعذّر علينا رصدها باستخدام أساليب الزحف المعتادة لدينا. ويُكمل "ملف Sitemap للفيديو" من Google وظيفة ملف Sitemap القياسي.

ما المقصود بملف Sitemap؟

ملف Sitemap هو ملف يمكنك من خلاله تقديم معلومات عن الصفحات والفيديوهات والملفات الأخرى على موقعك والعلاقات بينها. وتقرأ محركات البحث مثل Google هذا الملف لإجراء زحف أكثر ذكاءً إلى موقعك. يخبر ملف Sitemap الزاحف بالملفات التي تعتقد أنها مهمة بموقعك ويقدم أيضًا معلومات قيمة عن هذه الملفات: على سبيل المثال، فيما يتعلق بالصفحات، الوقت الذي تم في آخر تعديل على الصفحة وعدد المرات التي طرأ فيها تغيير على الصفحة وأي إصدارات ذات لغة بديلة للصفحة.
يمكنك استخدام ملف Sitemap لتقديم معلومات عن أنواع محددة من المحتوى الموجود بصفحاتك، بما في ذلك محتوى الفيديو والصور. على سبيل المثال:
  • يمكن أن يحدد إدخال الفيديو لملف Sitemap مدة تشغيل الفيديو والفئة والتقييم بالنسبة إلى العمر الملائم.
  • يمكن أن يتضمن إدخال الصورة لملف Sitemap موضوع الصورة ونوعها وترخيصها.

لم تعد ملفات برنامج Flash متوافقة مع معظم متصفحات الويب على الأجهزة الجوّالة وتخطط شركة Adobe لإيقاف استخدامه في عام 2020. إذا كان الفيديو الخاص بك بتنسيق Flash، جرِّب تحويل ترميزه إلى تنسيق آخر متوافق مع متصفحات الجوّال



محتوى YouTube: تسمح دائمًا الفيديوهات على YouTube بزحف محرّكات البحث إليها. ومع ذلك، من المفيد أن تقدّم "ملف Sitemap للفيديو" أو "بيانات منظّمة" لمساعدة "محرّك البحث Google" في العثور على فيديو YouTube المضمّن في صفحتك. وتساعدك أيضًا ملفات Sitemap و"البيانات المنظّمة" على تزويدنا بمعلومات إضافية عن الفيديو

عرض صفحات ويب (وتحديد ترتيبها) في نتائج البحث

عندما يكتب مُستخدِم عبارة بحث، يحاول "محرك البحث Google" العثور على الإجابة الأكثر صلة ضمن فهرسه استنادًا إلى عوامل متعدّدة. ويحاول "محرك البحث Google" تحديد أفضل الإجابات ومراعاة عوامل أخرى من شأنها تحسين تجربة المستخدم لأقصى حد وتزويد المستخدم بالإجابات المناسبة، ومن هذه العوامل الموقع الجغرافي للمُستخدِم ولغته وجهازه (سواء كان كمبيوتر سطح مكتب أو هاتفًا). على سبيل المثال، عند البحث عن "محلات إصلاح الدرّاجات"، ستختلف النتائج التي تظهر لمُستخدِم في "دبي" عن النتائج التي تظهر لمُستخدِم في "بيروت". لا تقبل Google تلقّي دفعات مالية مقابل وضع الموقع الإلكتروني في ترتيب أفضل في نتائج البحث، ويتم تحديد ترتيبه آليًا.
لتحسين عرض موقعك الإلكتروني في نتائج البحث وتحسين ترتيبه فيها:
  • اعمل على ضبط إعداد صفحتك لتكون سريعة التحميل ومتوافقة مع الجوّال.
  • أضِف محتوى مفيدًا إلى صفحتك وحدِّثها دائمًا


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات